سبب قرار إعفاء خالد الحربي

يكثر البحث عبر محركات البحث عن سبب قرار إعفاء خالد الحربي، بعد ان أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا بإعفاء مدير الأمن العام السعودي الفريق أول خالد الحربي من منصبه، مساء يوم الثلاثاء 7 سبتمبر 2021، مرسومًا ملكيًا بإعفاء مدير الأمن العام الفريق أول خالد الحربي، من منصبه.

وقد نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” نص الوثيقة التي صدرت عن الديوان الملكي  التي جاء فيها: “تنهى خدمة الفريق الأول، خالد بن قرار بن غانم الحربي، مدير الأمن العام، بإحالته إلى التقاعد مع إحالته للتحقيق”.

ونص الأمر على أن “تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم”.

سبب قرار إعفاء خالد الحربي:

ويكثر التساؤلات عن سبب اتخاذ هذا القرار وعن سبب إعفاء مدير الأمن العام السعودي الفريق خالد الحربي من منصبه، أفادت الوثيقة الملكية، بأن هذا القرار تم اتخاذه “بناء على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصا من منسوبي القطاع العام والخاص”.

ومن الجدير بالذكر انه سبق وأن نقلت وكالة واس ،أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية أعلنت، عن التحقيق مع 4 ضباط برتبة لواء في وزارة الحرس الوطني، أحدهم حالي، و3 متقاعدين، لحصولهم خلال فترة عملهم بالوزارة على مبلغ 212 مليون ريال (56.5 مليون دولار) على دفعات من مالك إحدى الشركات المحلية والممثل لشركات أجنبية مقابل تمكين الشركات الأجنبية من التعاقد مع الوزارة.

 خالد الحربي :

الفريق الأول خالد بن قرار الحربي من مواليد المدينة المنورة عام 1962م، وبدأت خدمته العسكرية في عام 1402هـ.

تخرج من كلية الملك فهد الأمنية بالرياض، عام 1402هـ برتبة ملازم حاملاً درجة البكالوريوس في العلوم الأمنية، وتعين في قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وعمل في كل أقسام القوة، وتدرج فيها من قائد سرية وقائد كتيبة، وقائداً لمركز التجنيد والتدريب، ومديراً للعمليات حتى عين قائداً لقوة المدينة المنورة عام 1422هـ.

وفي نهاية عام 1427هـ نُقل للعمل في قيادة قوات الطوارئ الخاصة حيث عين مديراً للعمليات، ومن ثم مساعداً، وفي 1 / 11 / 1431هـ عين قائداً لقوات الطوارئ الخاصة.

في 9 / 10 / 1437هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق ،وفي 26 / 10 / 1438هـ صدر أمر ملكي بترقيته إلى رتبة فريق أول.

وبهذا يكون سبب إعفاء خالد الحربي هو قيامه بمخالفات مالية وعملية فساد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!