أين تعيش الفطريات

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تعيش الفطريات، ضمن مادة الأحياء1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول .

الفطريات :

الفطريات هي مخلوقات حية وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، حقيقية النوى، غير ذاتية التغذية، ويتغذى معظمها بصورة رمية بوصفها محللات، وبعضها الآخر متطفل، كما توجد أنواع أخرى تعيش بصورة تكافلية .

التغذية في الفطريات :

تختلف الفطريات عن الإنسان الذي يلتهم الطعام ثم يهضمه، فالفطريات تهضم الطعام أولا ثم تمتصه؛ فهي تفرز إنزيمات لتحليل المواد العضوية، ثم تمتص الغذاء عبر جدرانها الخلوية الرقيقة والفطريات غير ذاتية التغذية، و هي تنقسم إلى ثلاثة أنواع من حيث طريقة حصولها على الغذاء وهي :

الفطريات الرمية: الرميّ هو مخلوق يتغذى على المخلوقات الميتة أو الفضلات العضوية، و الفطريات الرمية ومنها الفطر الكتيفي هي محللات تعيد تدوير الغذاء من المخلوقات الميتة إلى الشبكات الغذائية في النظام البيئي .

الفطريات التطفلية: تمتص الفطريات التطفلية الغذاء من خلايا حية لمخلوق آخر يسمى العائل ومن أمثلتها فطريات البياض الزغبي الذي يتطفل على أوراق نبات العنب و فطر باكسينيا الذي تتطفل أنواعه على القمح والشعير مسببة أمراض الصدأ .

فطريات تبادل المنفعة (التقايض) : بعض الفطريات تعتمد في بقائها على علاقات تبادل منفعة مع مخلوقات أخرى، منها النباتات والطحالب، فمثلا يغطي غزل فطري معين جذور نباتات فول الصويا ويحصل منه على السكر، كما يزيد الغزل الفطري من قدرة النبات على امتصاص الماء والمعادن .

أين تعيش الفطريات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تعيش الفطريات ضمن مادة الأحياء1، للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :

تعيش الفطريات في كل مكان تقريباً على الأرض وفي الماء.

بعض الفطريات طفيلية تتغذى بالنباتات والحيوانات الحية، وبعضها

وبعضها رمية تعيش على المواد المتحللة.

وتعيش أنواع أخرى بعلاقة تكافلية مع غيرها من الحيوانات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!