كتل صخرية مرتفعة لها قمة

كتل صخرية مرتفعة لها قمة،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال كتل صخرية مرتفعة لها قمة وهو سؤال ضمن منهاج الصف الخامس من مادة الدراسات الاجتماعية الفصل الأول .

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي لقارة آسيا ،وتشغل أكثر من ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية التي تربط بين ثلاث قارات هي :آسيا وأوروبا وإفريقيا ،وتتميز المملكة العربية السعودية بتنوع مظاهر السطح والتي تضفي شكلا طبيعيا متنوعا فيها ومن أبرز هذه المظاهر هي:

الجبال :

وهي منطاق شديدة الارتفاع ذات القمم العالية ،وتضفي السلاسل الجلبية شكلا طبيعيا رائعا داخل المملكة العربية السعودية ومن أبرز تلك الجبال :
1- جبال الحجاز :وهي سلسلة جبال موازية للبحر الاحمر وهي أكثر الجبال امتدادا وارتفاعا في شبه الخزيرة العربية ،إذا يراوح عرضها بين 40 و140 كم ،وسميت بهذا الاسم ،لانها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة .

2- جبال طويق : وهي جبال تقع في طويق في منطقة نجد ،وتسمى أيضا جبال العارض أو اليمامة .

3- الجبال المنفردة مثل :جبلي أجأ ولسمى في حائل ،وجيل أحد في المدينة المنورة الذي يبلغ طوله من الشرق إلى الغرب نحو سبعة كيلو مترات ،ولهذا الجبل مكانته التاريخية في سيرة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

الحرات :

وهي سطوح لابيه سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة ،واللابة هي كتل سائلة منصهرة تحولت غلى حجارة سوداء على سطح الأرض ، تنتشر الحرات في غرب المملكة العربية السعودية ،ومن اشهرها حرة البرك ، وحرة الرحا ،وحرة خيبر ،وحرة كشب ،وحرة رهاط ،وحرة واقم .

الهضاب :

وهي ارض مرتفعة ومسطحة ،وهي تعد من اكثر التضاريس اتساعا في المملكة العربية السعودية ،ومن أبرز الهضاب .
هضبة عسير ونجران .
هضبة حسمى .
هضبة نجد .
هضبة الصمان .

كتل صخرية مرتفعة لها قمة:

والإجابة الصحيحة عن سؤال كتل صخرية مرتفع لها قمة هي :الجبال .

وبها نكون قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال كتل صخرية مرتفعة لها قمة ،ولمتابعة المزيد من الاسئلة يمكنكم متبعة موقعنا الغلكتورني كل شي أو إرسال السؤال عبر التعليقات وسوف نقدم لكم فورا الإجابة الصحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى