متى توفي النبي

متى توفي النبي ،كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أفضل البشر وأحسنهم أخلاقا وأدبا ،قد وصفه الله عز وجل في كتابه الكريم بقوله :”وإنك لعلى خلق عظيم” ،وبهذا الخلق العظيم وفق الله تعالى نبيه من أجل التأثير في قومه ،حيث أصبح قدوة للمسلمين جميعا.

حيث كان يتصف بمجموعة من الصفات وأهمها هو الصدق ،حيث كان يلقب بالصادق الأمين ،كما كان يتصف بالتواضع حيث كان يجالس الفقراء ويحب المساكين ويأكل معهم ،ويجيب الدعوة ،ويعود المرضى وكان يبدأ من لقيه بالسلام ،وقد كانت سيرته وحياته نموذجا يحتذى به وقدوة لكل الناس والأمم من بعده وبعد أن أكمل رسالته وأدى دعوة الله على أكمل وجهها اختاره الله للصعود إلى الرفيق الأعلى ،فالله بشر ككل البشر يجب أن يموت ،وفيما يلي نتحدث عن متى توفي النبي .

متى توفي النبي :

النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو كسائر البشر له أجل مسمى يموت فيه ،وقد ألم المرض بالرسول عليه الصلاة والسلام بعد عودته من حجة الوداع بنحو ثلاثة أشهر ،وبدأت شكواه في بيت أم المؤمنين زوجته ميمونة ،وقد طلب النبي من زوجاته أن يمرض في بيت عائشة أم المؤمنين .

أخذ المرض يشتد عليه يوما بعد يوم ،ولما عجز عن إمامة الناس في الصلاة أمر أبا بكر الصديق بأن يصلي في الناس ،واستمر مرضه عشرة أيام ،وفي ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول من سنة 11هـ انتقل صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى .

وكان آخر ما نطق به النبي قبل وفاته هو وصية بالصلاة بعد أن أكمل الله به الدين ،وأتم به النعمة على المؤمنين ،وبذلك فقد المسلمون سيد ولد آدم ،واعظم الدعاة وأعظم المربين الذي بلغ الرساة وأدى الأمانة ونصح الأمة ونشر التوحيد ،وازال مظاهر الشرك والوثنية وترك فيهم أمرين إذا اتبعوهما لن يضلوا بعده أبدا ،كتاب الله وسنة رسوله .

الإجابة الصحيحة :توفي النبي في 12 ربيع الأول من عام 11هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!