طريقة تجليد الكتب

مع بداية العام الدراسي الجديد  ورجوع الطلاب إلى مدارسهم وبداية الدراسة واستلام الكتب ،يرغب العديد من الطلاب في تجليد كتبهم واستخدام افكار جديدة ومميزة للحفاظ على كتبهم ودفاترهم من التلف والتمزق والحفاظ على غلافها الخارجي نظيفا .

حيث تتعدد طرق تجليد الكتب والحفاظ عليها من التلف لكقرة استخدامها ،حيث أن الاستخدام اليومي للكتب قد يعرضها للتلف أكثر من الكتب التي لا تستخدم يوميا وفيما يلي نقدم لكم مجموعة الأفكار المميزة لتجليد الكتب .

طريقة تجليد الكتب :

نبدأ أولا بالطريقة التقليدية لتجليد الكتب والتي تقوم على استخدام الجلاد الشفاف والذي يتم الحصول عليه من المكتبات ولصقه على الكتب الدراسية، حيث يعد هذا النوع من التجليد هو الأسهل على الإطلاق، لكنه يتميز بالعديد من المزايا التي يأتي على رأسها توافر إمكانية اختيار عدد كبير من الألوان للكتب الدراسية المختلفة.

أو من خلال استخدام الكرتون المقوى الذي يتميز بصلابته وقوة تحمله ،حيث يتم استخدام غراء ذا نوعية متميزة من أجل تثبيت الكرتون على الغلاف ،كما يمكن اختيار لون الكرتون المناسب لطلفلك ووضعه مع الغلاق ويمكن إضافة بعض الملصقات التي تضفي نوع من التميز بما يتناسب مع شخصية الطفل.

أو يمكن استخدام ورق الحائط بأشكاله المختلفة وخرائط الدول الكبيرة التي تتكون من الورق المقوى والذي يعتبر أحد المواد الجيدة في عملية التجليد،يمكن استخدام روق المقوى المرسوم عليه خرائط الدول الكبيرة لتجليد متعلقات مادة الدراسات نظرًا لارتباط تلك الخرائط بهذه المادة.

أو من خلال استخدام ورق تغليف الهدايا والذي يمكن شراءه بألوانه وأشكاله المتنوعة من المكتبة واستخدماه في تجليد الكتاب ويمكنك كتابة اسم المادة عليه.

كما يمكنك استخدام حقائب الملابس الورقية؛ فهي تكون جوتها عالية فيمكن قلب هذه الحقائب إلى الوجه الآخر ذا اللون الأبيض. ومن ثم قصَّها وتجليد الكتب بها وكذلك القيام برسم رسومات عليها، تُناسب المادة ،ولكن يجب اختيار نوع من اللاصق أو الغراء الجيد .

وهنالك بعض الطرق المميزة الإبداعية والغير تقليدية وهي التجليد ببنطلون الجنز؛ حيث يتم قص بنطلون من الجينز، يمكن قصَّه على حجم الكتاب مع الإبقاء على جيبة. وبعد إلصاقه على الكتاب نقوم بإلصاق الجيب؛ حيث يستفيد منها الطفل بوضع أقلام وأدوات أخرى بها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!