خمسة أسماء لسورة التوبة معللا سبب التسمية

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال خمسة أسماء لسورة التوبة معللا سبب التسمية، وهو سؤال هام ضمن مادة التفسير من مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

سورة التوبة:

سورة التوبة هي سورة مدنية عدد آياتها 129 وترتيبها في المصحف 9، سورة التوبة هي السورة الوحيدة في القرآن التي لا تبدأ بالبسملة؛ لأنها نزلت في فضح المنافقين والبراءة من المشركين، ولأن (بسم الله الرحمن الرحيم) أمان، وبراءة (أي سورة التوبة) نزلت بالسيف ليس فيها أمان.

سورة التوبة تمثل البيان الختامي للدعوة والرسالة وقد نزلت في وقت كان المسلمون يستعدون للخروج برسالة الإسلام إلى خارج الجزيرة العربية والإنفتاح بهذه الرسالة على العالم كله، لذا فإن توقيت نزول سورة التوبة في غاية الدقة والحكمة.

وسميت سورة التوبة بأسماء عديدة وصلت إلى 14 اسماً منها: براءة، التوبة، المخزية، الفاضحة، الكاشفة، المنكلة، سورة العذاب، المدمدمة، المقشقشة، المبعثرة، المشردة، المثيرة والحافرة.

ومن أهم ما تحدثت عنه سورة التوبة هو أنها فضحت الكفار والمنافقين والمتخاذلين وكشفت أفعالهم، و تتحدث عن غزوة تبوك وهي آخر غزوة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم تفتح باب التوبة ثم التهديد ثم التوبة .

وفي سياق كل آيات السورة وحتى المؤمنين تطالبهم السورة بالتوبة فهي تتحدث عن أخطاء وصفات ثم تفتح باب التوبة ثم أخطاء أخرى ثم توبة ثم تدعو المؤمنين للقتال ونصرة الدين والتحفيز لإلجاء المنافقين على التوبة.

خمسة أسماء لسورة التوبة معللا سبب التسمية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال خمسة أسماء لسورة التوبة معللا سبب التسمية، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الحل الصحيح/ براءة، التوبة، المخزية، الفاضحة، الكاشفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى