هل يمكن التنبؤ بالبراكين

هل يمكن التنبؤ بالبراكين، سؤال يكثر البحث عنه خصوصا عند سماع أخبار البراكين والأخطار والأضرار التي تسببها ، وفيما يلي نقدم لكم كل التفاصيل المتعلقة بالبراكين وطريقة حدوثها وهل يمكن التنبؤ بها أم لا .

تحدث معظم الزلازل والبراكين على حدود الصفائح، حيث تتحرك الصفائح الأرضية حركة نسبية بعضها إلى بعض ، حيث تؤدي تيارات الحمل في الستار إلى حركة الصفائح التي ينجم عنها الزلازل والبراكين .

يمكن تعريف البركان أنه عبارة عن جبل قمعي الشكل يتكون من عندما تجبر الصخور المنصهرة للصعود إلى سطح الأرض وذلك من قل الصخور المحيطة بها ذات الكثافة العالية والتي تؤدي إلى حدوث ثوران بركاني لا يلبث أن يأخذ في التصلب وتستمر الغازات في الخروج منه .

هذا وتلقي بعض البراكين والثورانات المتفجرة اللابة والصخور في الهواء آلاف الأمتار والتي يطلق عليها اسم المقذوفات الصلبة ، هذا ويرافق النشاط البركاني العديد من المخاطر ، حيث يؤدي الرماد البركاني الذي يغطي المنطقة إلى تدمير المنششآت ، وقد يشكل تدفقا طينيا إذا امتزج بالأمطار ، كما تتعرض الأجسام التي تقع على طريق تدفق الفتات البركاني للدمار الكامل .

هل يمكن التنبؤ بالبراكين:

هل يمكن التنبؤ بالبراكين/ نعم، يمكن التنبؤ بالبراكين.

حيث  يمكن التنبؤ البراكين ولكن لا يمكن التنبؤ بموعد ثوران البركان المحدد قبل حدوثه بفترة طويلة، و لكن يوجد يمكن التنبؤ بقرب ثورانه من خلال ظهور عدة عوامل معروفة تسبق ثوران البركان بفترة.

وحديثا في الدول البركانية يوجد ما يسمى “بالمراصد البركانية” والتي تقوم بمراقبة نشاط البراكين للتنبؤ بقرب ثورانها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي الأخطار، كما يمكن استخدام الأقمار الصناعية لقياس النشاط البركاني وتدفقات الصهارة ومستوياتها في البركان وقد يساعد ذلك على معرفة قرب ثوران البركان.

وهناك العديد من الجهزة التي تستخدم للتنبؤ بالبراكين مثل أجهزة تسجيل الزلازل وأجهزة قياس الميل وأجهزة تحليل الغازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى