سبب ظاهرة المد والجزر

مياه البحر في حركة مستمرة لا تتوقف أبدا ،وذلك بسبب الإشعاع الشمسي الساقط عليها ،الذي يسبب تبخر مياهها ،ومن ثم تركز الأملاح فيها وارتفاع كثافتها ،وبهبوب الرياح عليها تنتقل كتل مياه البحر رأسيا وأفقيا من المسطحات المائية التي هي أعلى كثافة إلى أقلها كثافة ،وتتخذ هذه الحركة مظاهر متعددة كالمواج والمد والجزر والتيارات المحيطية .

وفي هذه المقالة نتحدث عن سبب ظاهرة المد والجزر وترعيفها وفوائد هذه الظاهرة الغريبة التي تحدث .

سبب ظاهرة المد والجزر:

والسبب الرئيس لظاهرة الجزر والمد هو تحرك سطح البحر في حركة أفقية على السواحل بقدر معلوم ،وتحرف هذه الحركة بالمد والجزر ،وتبدو هذه الحركة واضحة بجوار السواحل ،ويعرف أقصى ارتفاع يبلغه سطح البحر بالمد ،وأدنى انخفاض باسم الجزر .

وتنشأ ظاهرة المد والجزر -بأمر الله- بسبب جذب القمر والشمس للمياه ،فالمياه تستجيب بطبيعتها لقوى جذب الأجرام السماوية ،وتأثير القمر في إحداث المد أقوى من تاثير الشمس ،لأن الشمس بعيدة عن عن الأرض ،ولهذا يقتصر تأثير الشمسس على تقوية تاثير القمر أو إضعافه ،وتتأثر هذه العملية بقوة الطرد المركزية الناتجة عن دورة الأرض حول محورها ،كما يختلف مقدار ارتفاع المد والجزر وانخفاضهما من منطقة لأخرى تبعا لاختلاف عمق المياه وطبيعة السواحل في منطقة ما من حيث اتساعها وضيقها .

فوائد ظاهرة المد والجزر :

  1. تجديد مياه الموانئ والخلجان وجعلها نظيفة .
  2. مساعدة السفن على دخول بعض الموانئ لا سيما التي بها صخور ناتئة وخطيرة عند مداخلها ،حيث يرتفع منسوب البحر عند منطقة الميناء في أثناء المد .
  3. مساعدة السفن الكبيرة على التوغل في بعض الأنهار ؛لانها ترفع مستوى المياه بالأنهار كما يحدث في نهر الأمازون .
  4. إزالة الرواسب خصوصا الطموية من مصبات الأنهار نوبذلك لا تتمكن الأنهار من تكوين دلتاوات ،مثل الأنهار التي تصب في المحيط الهادئ .
  5. إمكانية استعمالها في توليد الكهرباء ،ولهذا تحجز بعض الدول مياه المد في خليج حتى يرتفع ثم تصرفه إلى البحر عبر بوابات بها مولدات كهربائية .
  6. صيد الأسماك التي تكثر في أثناء المد لما تجلبه المياه من الأحياء الدقيقة والأعشاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!