رسميا :السماح بالجوالات في المدارس في المملكة

بعد مدة من إثارة التساؤلات حول إمكانية وازرة التعليم في المملكة من السماح بالجوالات في المدارس ،أخيرا أعلنت الوزارة في تغريدة لها على موقع توتير عن السماح بالجوالات في المدارس بعد الإعلان عن عودة التعليم الوهي في المملكة للعام الدراسي 1443هـ، وفقا لمجموعة من الشروط والضوابط التي حددتها الوزارة .

السماح بالجوالات في المدارس:

حيث كانت وزارة التعليم تدرس إماكنية السماح بدخول الجوالات إلى المدارس، خاصة بعدإعلانها أن الدوام الوجاهي يقتصر فقط على المحصنين والذين يلزمهم إبراز تطبيق توكلنا للتأكد من أخذهم للتطعيم ، لإثبات التحصين من فيروس كورونا.

ويذكر أنه لم يكن مسموحا في أي سنة من السنوات الماضية للطلاب باستخدام الجوال أو إدخاله إلى المدرسة، خلال أيام الدارسة، ومن المتوقع أن تصدر وزارة التعليم السعودية بيان توضح فيه طريقة دخول الطلاب والطالبات المحصنين إلى المدارس، خاصة أنه أكدت الوزارة على عدة ضوابط وهي عدم السماح بدخول الجوالات مع الطلاب في المدارس، حيث من المقرر أن يتم تزويد قادة المدارس بأيقونة تقنية عبر تطبيق توكلنا، توضح الأيقونة بيانات الحالة الصحية لجميع منسوبي ومنسوبات المدرسة وتحديثها يومياً.

الأدلة والضوابط لبداية العام الدراسي 1443هـ:

كما أكدت وزارة التعليم أن الدراسة الحضورية تعود بدءاً من تاريخ وصول التغطية بجرعتين من اللقاح إلى 70٪ من السكان ،حيث ستكون تكون الدراسة حضورياً وفق النماذج التشغيلية خلال الفترة الصباحية للطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية من الفئات العمرية ١٢ عاماً فأكثر مع اشتراط الحصول على جرعتين من اللقاح.

وأن الدراسة تكون حضوريا يوميا  اذا كان عدد طلبة الفصل 20 أو أقل ،في المرحلة المتوسطة او الثانوية ، وتكون الدراسية حضوريا يوميا اذا كان عدد طلبة الفصل 15 أو أقل ،في المرحلة الابتدائية او رياض الاطفال ،كما يمكن استثناء الحالات التي يصعب أو يتعذر وصولها للمدرسة من معلمون المرحلة الابتدائية ورياض الاطفال من الحضور يوماً واحداً في الاسبوع.

إذا كان عدد الفصل 60 طالبا و أكثر ستكون الدراسة صباحية للمجموعة A و B ،و مسائية للمجموعة C و D .

كما ان زمن الحصة الدراسية للمرحلة الثانوية 50 دقيقة ،وللمرحلة الابتدائية والمتوسطة 45 دقيقة ،و مدة الفسحة في الحضوي 15 دقيقة وفي فترات مختلفة من اليوم الدراسي.

وأنه يتم تعليق الدراسة في المدرسة حال تم رصد حالتين أو أكثر في فصول مختلفة والتحول للتعليم عن بُعد.

إذا كان عدد الطلاب 20 و أقل = تكون الدراسة حضوري

إذا كان عدد الطلاب من 20 الى 40 = تكون الدراسة حضوري + عن بعد.

إذا كان عدد الطلاب من 40 الى 60 = تكون الدراسة حضوري + عن بعد

إذا كان عدد الطلاب من 60 و أكثر = تكون الدراسة حضوري + عن بعد

 

كما تجدر الإشارة غلى أنه يتم العمل في هذا العام الدراسي 1443هـ بنظام الثلاث فصول تتخلله إجازة قصيرة ،حيث أن الفصل الاول يبدأ من 21/1 إلى 20/4 بالتقويم الهجري ،و الفصل الثاني  يبدأ من 1/5 إلى 7/8 بالتقويم الهجري ، الفصل الثالث يبدأ من 17/8 إلى 1/12 بالتقويم الهجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!