التكثف- علوم خامس ابتدائي

التكثف ، هو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم في هذه المقالة التعريف الصحيح للتكثف وكل التفاصيل الخاصة بدرس دورة الماء في الطبيعة .

دورة الماء في الطبيعة :

يتواجد الماء في الطبيعة على شكل دورة كاملة متكاملة يتحول فيها الماء من شكل إلى آخر من أشكاله المختلفة ، يطلق عليها اسم دورة الماء في الطبيعة والتي تعني حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء ، حيث أن الماء الموجود على سطح الأرض كله يعاد تدويره أو يعاد استخدامه بانتظام من خلال دورة الماء.

تبدأ دورة الماء من خلال تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ثم إلى الحالة السائلة مرة أخرى، حيث تتحرك المياه باستمرار بين المحيطات واليابسة والغلاف الجوي من خلال عمليات التبخر والنتح والتكاثف والهطول ،كما تسخن طاقة الشمس سطح الأرض حيث تنتقل الطاقة الحرارية على الارض بعمليتي التوصيل والحمل .

تبدأ دورة الماء في الطبيعة من خلال الماء الذي يتواجد في المحيطات والبحار والبحيرات والبرك والأنهار والذي يمتص حرارة الشمس التي تسرع من عملية تبخره ويمر العمليات التالية:

التبخر: هو  تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، فيصبح على شكل بخار ماء برتفع في الغلاف الجوي، كما تطلق النباتات بخار الماء عن طريق عملية النتح، حيث يبرد ، وعندما يبرد بخار الماء يتكثف على شكل قطرات .

التكثف: هو تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، حيث تتجمع قطرات الماء وتشكل السحب ،فالغيوم تتكون من ملايين قطيرات الماء الصغيرة وعندما تصبح هذه القطرات ثقيلة ولا تستطيع السحب حملها تسقط على شكل هطول، ويكون الهطول عادة على ثلاثة أشكال : البرد والثلج والمطر ، وهذا الماء المتساقط يجي على سطح الأرض على هيئة جداول وأنهار ،ويصل إلى البحيرات والمحيطات وتمتص النباتات بعض هذا الماء .

كما تسهم النباتات والحيوانات في دورة المياه في الطبيعة ؛ فجذور النبات تمتص الماء من التربة وتطلقه في الغلاف الجوي في عملية النتح وتستهلك الحيوانات الماء وتطلقه في الغلاف الجوي في أثناء عملية التنفس .

التكثف:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال التكثف ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: هو تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى