ما سبب اختيار الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى

في هذه المقالة نتحدث ونجيب لكم عن السؤال ما سبب اختيار الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الدولة السعودية الأولى:

تأسست الدولة السعودية الأولى والتي كان يطلق عليها اسم ( إمارة الدرعية) عام 850 هجري، وقد تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية وقد أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته.

وقد أسس مانع المريدي الدرعية عام 850هـ عندما انتقل إلى وسط شبه الجزيرة العربية بدعوة من ابن عمه (ابن درع) الذي أعطاه موضعين هما : المليبيد وغصيبة، وقد أطلق مانع اسم الدرعية على الموقع الجديد نسبة إلى اسم الدروع فرع قبيلة بني حنيفة، وإلى اسم بلدتهم القديمة في شرق شبه الجزيرة العربية.

وقد بدأ مانع المريدي وأبناؤه وأحفاده من تقوية إمارة الدرعية لتصبح دولة تقوم على الأمن والاستقرار والكيان الواحد في شبه الجزيرة العربية.

وكان الأمير محمد بن مقرن يعتمد في نهجه على الشريعة الإسلامية، وقد سعى دوماً لتوحيد المناطق المحيطة بها تحت مظلة العقيدة والسنة، واستمرّ كذلك حتى توفي عام 1765م وخلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد آل سعود.

ما سبب اختيار الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما سبب اختيار الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى، ضمن مادة  الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الحل الصحيح/ لأنها مكان انطلاق أسرة آل سعود

إضافة إلى موقعها التجاري فهي تقع  على مفترق طرق بين جنوب وشمال الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى