سبب تساقط الشعر بكثرة

سبب تساقط الشعر بكثرة ،نتحدث في هذه المقالة عن أسباب تساقط الشعر بكثرة ،حيث تعتبر مشكلة تساقط الشعر من أهم المشاكل التي تعاني منها السيدات والفتيات حول العالم ،وفي مختلف الأعمال والمراحل المختلفة .

حيث يعتبر تساقط الشعر من أكثر الماضيع التي تشغل بال السيدات حول العالم وتضعف ثقتها بنفسها إذا كان التساقط بشكل كبير ،وتحرص السيدات على معرفة الأسبا الكامنة وراء ذلك وحلها بأسهل طريقة ممكنة من أجل التمتع بشعر صحي كثيف وغني ومميز.

سبب تساقط الشعر بكثرة:

تتنوع اسباب تساقط الشعر من أسباب مرضية مثل (الثعلبة) ،ويمكن أن يكون تساقط الشعر مؤقتاً أو دائماً. أيضاً يمكن أن يكون نتيجة عامل الوراثة أو التغيرات الهرمونية أو الحالات الطبية الشائعة أو كمرحلة طبيعية نتيجة الشيخوخة .

و عادة ما يفقد الناس من 50 إلى 100 شعرة في اليوم،حيث  لا يُلاحظ هذا عادةً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت ،وتحدث المشكلة عندما يحدث تساقط الشعر و لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط, ويرتبط تساقط الشعر عادةً بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

  1. التاريخ الوراثي للعائلة : السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية ، والصلع من النمط الذكوري والصلع الأنثوي.
  2. التغيرات الهرمونية والحالات الطبية: بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة (al-o-PEE-she-uh ar-eA-tuh)، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر، والتهابات فروة الرأس مثل السعفة، واضطراب نتف الشعر المسمى بهوس نتف الشعر.
  3. تناول الأدوية والمكملات: حيث يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.
  4. صدمة نفسية أو عاطفية : يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.
  5. العلاج الإشعاعي للرأس :الأمر الذي يؤدي إلى عدم نمو الشعر كما كان من قبل.
  6. قد يكون تساقط الشعر دليل على نقص فيتامين (د): حيث عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من فيتامين (د)، قد يتأثر الشعر. قد يرتبط نقص فيتامين (د) أيضاً بالثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين (د) من الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة.يمكن أن يلعب نقص فيتامين (د) أيضاً دوراً في تساقط الشعر لدى الأشخاص غير المصابين بالثعلبة. تظهر أبحاث أخرى أن النساء اللواتي يعانين من أشكال أخرى من تساقط الشعر لديهن أيضًا مستويات أقل من فيتامين د.
  7. تسريحات الشعر والعلاجات: يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام ،و علاجات الشعر بالزيت الساخن والمواد الدائمة في تساقط الشعر. إذا حدث تندب، فقد يكون تساقط الشعر دائماً.

 مظاهر تساقط الشعر :

تتعدد وتتنوع مظاهر تساقط الشعر كما يلي :

التساقط المفاجئ للشعر :الذي يحدث يسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية في تساقط الشعر ،و قد تتساقط حفنات من الشعر عند تمشيط شعرك أو غسله أو حتى بعد شدّه برفق.
حدوث ترقق تدريجي في أعلى الرأس :و هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً، حيث يصيب الأشخاص مع تقدمهم في العمر. عند الرجال، غالباً ما يبدأ الشعر في الانحسار عند خط الشعر على الجبهة. عادة ما يكون لدى النساء اتساع في الجزء من شعرهن.
بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة. يفقد بعض الناس الشعر في بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة على فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين. قد يصاب جلدك بالحكة أو الألم قبل تساقط الشعر.

بقع من القشور تنتشر على فروة الرأس: هذه علامة على الإصابة بالسعفة. قد يكون مصحوباً بشعر متكسر واحمرار .

تساقط شعر الجسم بالكامل : يمكن أن تؤدي بعض الحالات والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان، إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم. عادة ما ينمو الشعر من جديد.

متى يجب زيارة الطبيب عند المعاناة من تساقط الشعر:

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر، بما في ذلك:

  • تاريخ عائلي من الصلع من جانب والدتك أو والدك.
  • حدوث تساقط مفاجئ أو غير مكتمل للشعر أو أكثر من تساقط الشعر المعتاد عند تمشيط أو غسل شعرك أو شعر طفلك.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • حالات طبية معينة، مثل مرض السكري والذئبة.
  • ضغط عصبى.
  • سوء التغذية.
  • النساء اللواتي يعانين من انحسار خط الشعر (الثعلبة الليفية الأمامية)، تحدث مع طبيبك حول العلاج المبكر لتجنب الصلع الدائم الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!