ما هو الافراج المشروط

ما هو الافراج المشروط ،يكثر البحث والحديث عن معنى الافراج المشروط ،بعد أن أصبحت قصة سجن حميدان التركي القضية الترند في المملكة العربية السعودية ،بعد أن أعلن ابنه تركي حميدان التركي عن البدء بإجراءات جلسة المحكمة من أجل قبلو إجراءات الإفراج المشروط عن والده الذي يقبع في سجون الولايات المتحدة منذ 15 عاما ،وفي هذه المقالة نتحدث عن ما هو الافراج المشروط .

ما هو الافراج المشروط:

الافراج المشروط  هو يعني إطلاق سراح مشروط من السجن قبل إنقضاء مدة محكومية السجين ،حتى تنتهي التحقيقات أو تثبت الجريمة بحق المتهم أو عندما يحل موعد جلسة النطق بالحكم وأحيانا قد يتم اللجوء إليه إذا كانت الحالة الصحية للمتهم لا تسمح له بالتواجد في السجن أو لحل مشكلة اكتظاظ السجون.

ويشترط في السجين الذي يسجل في طلب الافراج المشروط أن يكون حسن السيرة والسلوك أثناء تواجده بالمؤسسة العقابية وأن يظهر ضمانات جدية لاستقامته، كأن يكون زاول تكوينا أو تعليما. أيضا يجب أن يكون قد قضى فترة الاختبار داخل المؤسسة العقابية وتختلف حسب العقوبة،و ألا يرتكب مخالفة أخرى بعد الإفراج عنه وبشروط إضافية يتم تحديدها.

يتم اتخاذ القرار بشأن الافراج المشروط على أساس اعتبارات تتعلق بمجملها بسلوك السجين وفيما إذا كان قد سدّد في مركز جباية الغرامات الغرامة أو التعويضات المفروضة عليه للضحية، إذا فُرضت في إطار الحكم القضائي

فترة الاختبار حيث يتم حساب فترة الاختبار داخل المؤسسة العقابية، المعتمد عليها في الإفراج المشروط بواسطة هذه الشروط:

  • إذا كان المحبوس مبتدئا أي غير مسبوق بعقوبة سالبة للحرية فتكون فترة الاختبار نصف العقوبة المحكوم بها عليه.
  • إذا كان مسبوق بعقوبة سالبة للحرية، فتكون فترة الاختبار ثلثي العقوبة المحكوم بها عليه؛ على أن لا تقل مدتها في جميع الأحوال عن سنة واحدة.
  • إذا كان المحبوس محكوم عليه بعقوبة السجن المؤبد، تكون فترة الاختبار هي 15 سنة.

سبب سجن حميدان التركي :

حميدان التركي هو مواطن سعودي تم اتهامه في دوله كولورادو بالاعتداء جنسياً على مدبرة منزله الاندونيسية . في 31 أغسطس 2006 ، حُكم عليه حميدان  التركي بالسجن 28 عاما، بتهمة اختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل دون اجره وحجز وثائقها، وعدم تجديد الاقامه ، وإجبارها على السكن في الطابق الاسفل لا يصلح لسكن البشر.

كما وجهت له تهمة سوء التعامل مع الخادمة وتركها في المنزل وحجب وثائق هويتها،كما تمت إدانته بالتحرش الجنسي بخادمته الإندونيسية وسرقة أموالها ،و عدم دفع رسوم شهرية للخادمة ، ونفى المدعى عليه التركي ذلك وأوضح أن الخادمة طلبت من ربة المنزل دفع راتبها لها حتى يمكن إرسال المدخرات إلى أسرتها.

في عام 2006 حكم علي السجين السعودي حميدان التركي بالسجن 28 عاما في الولايات المتحدة ، يقضيها حاليا في سـجن لايمن بولاية كولاردو، وفي 25 فبراير، 2011 قررت المحكمة تخفيف الحكم عليه من 28 سنة إلى 8 سنوات وذلك لحسن سلوكه وتأثيره الإيجابي حسب شهادة آمر السجن.

وفي قضية حميدان التركي فإن الخيارات المفروضة أمام اللجنة هي ما يلي :

  1. قبول طلب الافراج المشروط.
  2. رفض طلب الافراج المشروط وإعادة النظر بعد مدة تحددها اللجنة.
  3. رفض طلب الافراج المشروط نهائيا وإكمال مدة المحكومية القصوى (مدى الحياة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!