حساب مكافأة نهاية الخدمة

يبحث العديد من الموظفين في المملكة العربية السعودية الذين أنهوا عملهم في أي وظيفة سواء كان العمل محدد المدة أو غير محدد عن طريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الطريقة الصحيحة لحساب مكافأة نهاية الخدمة .

مكافأة نهاية الخدمة تعتبر أحد حقوق العمال على صاحب العمل في حالة انتهاء عقد العمل، فقد أوجب القانون السعودي على صاحب العمل دفعها للعامل عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة،وفيما يلي نقدم لكم طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، و موعد استحقاق المكافأة، و كيفية حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي.

حساب مكافأة نهاية الخدمة:

وحسب القانون السعودي إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأةً عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

وتجدر الإشارة إلى ما يلي :

  • إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته تقل عن سنتين لا يستحق مكافأة نهاية خدمة.
  • وإذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته لا تقل عن سنتين وحتى 5 سنوات يستحق العامل ثلث المكافأة.
  • إما إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته أكثر من (5) سنوات ولم تبلغ (10) سنوات فيستحق العامل ثلثي المكافأة.
  • و إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل وكانت خدمته بلغت (10) سنوات فأكثر فيستحق العامل المكافأة كاملة.

وينص القانون السعودي أنه إذا كان انتهاء علاقة العمل للمرأة العاملة خلال (6) أشهر من زواجها او ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع تستحق المكافأة كاملة·

إذا كان انتهاء العلاقة بسبب ترك العامل للعمل نتيجة قوة قاهرة يستحق المكافأة كاملة·

يجوز لصاحب العمل والعامل الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها -والنسب المئوية وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها الى الزيادة والنقص·

يقصد بالأجر، الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله، أو التي تتقرر للعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل.

الرابط المباشر لحاسبة مكافاة نهاية الخدمة :

وفيما يلي نقدم لكم الرابط المباشر الذي حددته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكل الذين يرغبون في حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بهم ،حيث يمكن للعامل تعبئة كل البيانات الخاصة به وبأسلوب عمله ومن ثم تحسب له الأجرو مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به .

رابط حاسبة نهاية الخدمة من هنا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!