من هو قيس سعيد

من هو قيس سعيد، يكثر البحث عن من هو قيس بن سعيد بعد أن أعلن خلال اجتماع طارئ للقيادات العسكرية والأمنية قرارا بإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

وعلى إثر هذه الأخبار اشتعل الشارع التونسي بالمظاهرات الاحتجاجية، ضد الحكومة التونسية برئاسة هشام المشيشي، وحزب حركة «النهضة» التابعة لتنظيم الإخوان، والتي يترأسها راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب المنحل، احتجاجًا على تردي الأوضاع الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وتفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ووفاة عديد من المواطنين بالعدوى، دون وجود حلول من الحكومة والمسؤولين.

من هو قيس سعيد:

اسمه الكامل قيس بن المنصف بن محمد سعيّد ،هو رئيس الجمهورية التونسية السابع ،من مواليد 22 فبراير 1958 بتونس العاصمة ،هو سياسي وأستاذ جامعي مساعد تونسي، هو أستاذ القانون الدستوري .

اشتهر بمداخلاته الأكاديمية المميزة للفصل في الإشكاليات القانونية المتعلقة بكتابة الدستور التونسي بعد الثورة،وقد ترشح قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية 2019، حاملا شعار «الشعب يريد»، انتقل على إثرها ليخوض الدور الثاني للانتخابات إلى جانب نبيل القروي فيما عرف في تونس “بالزلزال الانتخابي”.

يعتبر وصوله إلى الدور الثاني من الانتخابات التونسية يعد إنجازاً استثنائياً لدخوله غمار الانتخابات بتمويل ذاتي بسيط رافضاً المنحة المقدمة من الدولة للقيام بالحملة الانتخابية بحجة أنه مال الشعب،كما أنه استند في حملته إلى مجموعة من المتطوعين الشباب من حوله.

وأصبح رئيس الجمهورية التونسية بعد أن فاز قيس سعيد بنسبة تجاوزت 70 بالمئة، في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي دارت بتاريخ 13 أكتوبر 2019. بدأت عهدته رسميًّا في 23 أكتوبر 2019.

قيس بن سعيّد له بنتان وولد وهو متزوج من القاضية إشراف شبيل التي ظهرت لأول مر برفقته خلال الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية بشعرها القصيرة ونظاراتها الشمسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!