من هو صاحب لقب محي السنة

من هو صاحب لقب محي السنة،نتحدث في هذه المقالة عن من هو العالم الذي يطلق عليه لقب محي السنة ،حيث حرص العلماء المسلمون على مر التاريخ الإسلامي على إحياء سنة نبينا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- واهتموا بها والفوا لها الكتب والمجلدات من أجل الحفاظ عليها من الضياع أو التحريف، لما في السنة من عظيم الفضل والثواب.

من هو صاحب لقب محي السنة :

صاحب لقب محي السنة يُطلق على الإمام البغوي، وهو أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفداء البغوي، الملقب(بركن الدين) وفي ذلك إشارة لسعة علمه وفقهه

يعتبر الإمام البغوي واحد من الأئمة الذين تركوا بصمتهم في علم السنة والحديث، حيث ترك العديد من المؤلفات عن السنة النبوية والأحاديث بالإضافة إلى كتب في الفقه وتفسير القرآن الكريم، وكان الإمام البغوي زاهدًا شديد الحرص على التعلم والمعرفة، مما جعله ينهل العلم من كبار علماء المسلمين، ثم سار على خطاهم وعلى نهج السلف السابق، وحرص على نشر علوم القرآن والسنة النبوية الشريفة.

ولد الإمام البغوي في عام 433 هـ ،ويدعى بالبغوي نسبة غلى البلدة التي ولد فيها ن واستقر في مرو الروذ حتى وفاته في 516 هـ وعمره بضع وسبعين عام ،وهو يمتلك على رصيد واسع من العلوم الفقيهة والشرعية، حيث قضى حياته طالبًا للعلم والمعرفة، حتى صار شيخًا في الإسلام، وعالمًا وفقيهًا في علوم القرآن الكريم وعلوم السنة النبوية الشريفة وحافظًا للحديث ومعلمًا له، وله العديد من الكتب في تفسير القرآن الكريم وشرح الأحاديث والفقه، وتتلمذ على يده الكثير من العلماء، وشُهد له بورعه وزهده وصلاحه وسعة علمه.

حرص طوال سنين حياته بالتعلم على يد الشيوخ والعلماء الذين عاصرهم في مدينة مرو الروذ في خارسان مثل القاضي حسين بن محمد شيخ الشافعية وغيره.

من أهم مؤلفات الإمام البغوي:

ومن أهم مؤلفات الإمام البغوي صاحب لقب محي السنة ما يلي :

كتاب شرح السنة: الذي يتضمن مجموعة من سنن رسول الله وشرح لأحاديثه في العديد من الموضوعات الدينية.
كتاب مصابيح السنة: الذي جمع فيه مجموعة من الأحاديث المنقولة عن الأئمة مقسمة بحسب صحتها وضعفها.
كتاب معالم التنزيل: وهو كتاب يُفسر من خلاله البغوي القرآن الكريم، وهو التفسير المشهور له، ويحرص خلاله على أن يخلو التفسير من البدع والأحاديث الموضوعة.
كتاب التهذيب في الفقه: شرح من خلاله فقه الإمام الشافعي.
كتاب ترجمة الأحكام في الفروع: وهو مكتوب باللغة الفارسية.
كتاب أربعون حديثاً.
كتاب الأنوار في شمائل النبي المختار.
كتاب معجم الشيوخ.
كتاب فتاوى البغوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!