شرح ريموت المكيف

شرح ريموت المكيف،في فصل الصيف والاجواء الحارة يكثر استخدام المكيف من أجل التخفيف من درجات الحرارة العالية والاستمتاع باجواء لطيفة وممتعة نوفي هذه المقالة نقدم لكم طريقة استخدام ريموت المكيف وطريقة تشغيله ،مع توضيح أهمية كل زر من أزرار المكيف .

شرح ريموت المكيف ،هذا الشرح يناسب جميع أنواع المكيفات ومن أغلب الشركات المصنعة للمكيفات ومنها هومر كوندور جنرال اورنج سامسونج دانسات Gree LG جري وغيرها من الشركات الأخرى التي تقوم بصناعة الأجهزة المنزلية، وطريقة برمجة ريموت المكيف لا تختلف كثيراً بين هذه الشركات.

شرح ريموت التكييف:

يتكون ريموت التكييف من عدة أزرار ومن أهم هذه الأزرار ما يلي :

زر ON/OFF :وهو زر تشغيل وايقاف تشغيل جهاز التكيف مع حفظ الإعدادت، فاذا قمت بايقاف تشغيل المكيف على درجة حرارة معينة فإنه بعد إعادة تشغل المكيف سوف يكون عند نفس درجة الحرارة .

  1. وضع MODE :وهو زر خاص بوضعية التشغيل ،وفيما يل أهم أوضاع التشغيل :
  2. الوضع التلقائي auto mode: حيث تقوم هذه الخاصية على قياس درجة الحرارة في الغرفة ومن ثم ضبط جهاز التكييف على التبريد أو التدفئة أو ازالة الرطوبة حسب الحاجة .
  3. وضع التبريد cooling mode : يقوم هذا الوضع بضخ الهواء البارد في الغرفة وهو يستخدم في فصل الصيف.
  4. وضع التدفئة heating mode: يقوم هذا الوضع بضخ الهواء الساخن في الغرفة في فصل الشتاء ليشعر الإنسان بالدفء.
  5. وضع المروحة fan mode: هذا الوضع يعمل على ضخ الهواء كالمروحة دون تسخين أو تبريد الهواء، فيعمل المكيف في هذه الحالة كاي مروحة في المنزل ولا يكون هناك استهلاك عالي للكهرباء.
  6. وضع التجفيف drying mode : وهو وضع يقوم بتجفيف الماء الموجود في الهواء وتقليل نسبة الرطوبة في الغرفة، وهو مناسب للمناطق ذات الرطوبة العالية في فصل الصيف لانه يجعل جو الغرفة مفعم بالإنتعاش والراحة وقليل الرطوبة ،ويفضل استخدامها لمدة ساعة ومن ثم العودة إلى وضع التبريد .

زر التحكم بدرجة الحرارة باشارة +و -: فعند الضغط على اشارة ( + ) فانت تقوم بزيادة درجة الحرارة وفي حالة الضغط على اشارة ( – ) فانت تقوم بانقاص درجة الحرارة، وتعمل هذه الاشارات في الأوضاع التالية: التبريد أو التدفئة أو التجفيف، لا تعمل هذه الاشارات في وضعية التجفيف أو المروحة.

زر FAN أو FAN SPEED: يساعد هذا الزر على التحكم بقوة ضخ الهواء من جهاز التكييف، فيمكن ضبطه على المستوى الذي يناسبك، أو يمكن ضبطه على auto بحيث يقرر الجهاز بنفسه ما السرعة المناسبة للهواء حسب درجة حرارة الغرفة.

زر Turbo:وهو زر زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة للسرعة القصوى، مما يتيح للمكيف أن يسرع عملية وصول درجة الحرارة في الغرفة إلى الدرجة المطلوبة، وهذه الخاصية يمكن استخدامها عند بدئ تشغيل جهاز التكييف فقط وليس طوال الوقت، وعندما تشعر بان جو الغرفة قد وصل إلى درجة حرارة مقبولة لك عليك ايقاف تشغيل هذا الزر، لانه يرفع مستوى الضجيج في المروحة ويزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

زر Swing : زر يساعد على التحكم باتجاه ضخ الهواء من وحدة التكييف الداخلية، فيمكن ضبط اتجاه الهواء بشكل ثابت لأعلى أو لاسفل أو بشكل متحرك لأعلى ولاسفل وبمستويات عديدة وبعض اجهزة التكييف تدعم التحكم بضخ الهواء لليمين ولليسار من خلال الريموت، بينما بعض الاجهزة تحتاج لضبط اتجاه الهواء لليمين ولليسار بشكل يدوي عن طريق التحكم بشفرات توجيه الهواء المسؤولة عن اتجاه اليمين واليسار يدوياً.

زر Direct: يساعد على التحكم بشفرات توجيه الهواء (اتجاه الهواء) وتثبيتها في اتجاه واحد مناسب وبشكل مباشر باتجاهك أو اي اتجاه انت تحدده على عكس خاصية التأرجح swing والتي تقوم بعمل تحريك الشفرات بشكل مستمر طيلة فترة تشغيل جهاز التكييف.
Timer on مؤقت التشغيل تلقائي : هذا الزر يوفر خاصية تساعد في عمل جدولة لتشغيل المكيف بشكل تلقائي بدون التدخل منك،حيث يمكن برمجة المكيف على التشغيل وأن يعمل في ساعة معينة .

Timer off مؤقت الايقاف تلقائي : وهذه الخاصية هي عكس الخاصية السابقة فانت تقوم بعمل جدولة لايقاف تشغيل جهاز التكييف بشكل تلقائي دون التدخل منك، فمثلاً انت تغادر مكتبك الساعة الرابعة مساءً فيمكنك ضبط المكييف بشكل تلقائي بان يقوم بايقاف تشغيل نفسه بنفسه في تمام الساعة الرابعة من كل يوم.

زر TEMP : وهو زر خاص بدرجة الحرارة ،حيث يقوم هذا الزر بتبديل معلومات درجة الحرارة الظاهرة على شاشة جهاز التكييف، فهو يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة وهي درجة الحرارة التي تم ضبط المكيف عليها وهي مثلاً (24) درجة مئوية، درجة حرارة الغرفة وهي مثلا (27)، واخيراً درجة الحرارة في الخارج وهي مثلاً ( 35 ) درجة حرارة مئوية،.

خاصية Sleep :وهي خاصية مؤقت تخفيض درجة الحرارة ،وهي خاصية تم ايجادها لغرضين اساسسين وهما راحة الشخص النائم وايضاً لتوفير استهلاك الطافة في جهاز التكييف اثناء النوم، فتقوم خاصية Sleep بزيادة درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كل ساعة حتى تصل إلى درجة 26 درجة مئوية وبعض اجهزة التكييف حتى تصل الى درجة 30 مئوية، فلو تم ضبط المكيف مثلاً على درجة 24 مئوية قبل النوم فانه حتماً سوف يشعر الشخص النائم بالبرد وفي حال تم ايقاف جهاز التكييف بشكل كامل فان الشخص سوف يتعرق ويشعر بالحر اثناء نومه، فهذه الخاصية Sleep تم عملها لكي تجعل المكييف يتكييف مع الشخص النائم ويوفر له أكبر راحة ممكنة، فبعد ساعة من نومه سوف يقوم جهاز المكيف برفع درجة الحرارة إلى 25 درجة وثم سوف يتم رفعها مرة اخرى بعد ساعة اخرى إلى درجة 26 وبذلك يكون قد حقق اكبر قدر من الراحة للشخص النائم.

زر Light أو LED أو اشارة المصباح: وهي خاصية تم ايجادها خصيصاً لهؤلاء الأشخاص الذين لا يرغبون بوجود أي ضوء في الغرفة أثناء النوم ، فمن المعروف أن جهاز التكييف يحتوي على شاشة الكترونية مضيئة،  فعند الضغط على الزر light فان الشاشة المضيئة سوف تنطفئ دون انطفاء جهاز التكييف.

زر X-Fan: خاصية تتواجد لدى بعض انواع أجهزة التكييف وليس كلها، وينصح باستخدام هذه الخاصية دائما ،حيث تساعد على عمل تجفيف ذاتي لجهاز التكييف عند ايقاف تشغيله، فعند الضغط على ايقاف التشغيل سوف يعمل المكيف بشكل تلقائي على وضعية dry لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً، مما يساعد بعدم تكون روائح كريهة وفطريات مع الوقت داخل جهاز التكييف.

زر Clock لضبط الساعة:يساعد هذا الزر على ضبط ساعة جهاز التكييف، وضبط الساعة أمر مهم جداً في حال اردت استخدام خاصية Timer on أو خاصية Timer off لان هاتين الخاصيتين تعتمدان على توقيت الساعة بشكل اساسي، فاي خلل في وقت ساعة المكيف سوف يؤدي إلى خلل في وقت عمل الوظفتين المذكورتين.

زر Short cut :وهو زر مخصص لتثبيت اعدادات المكيف الخاص بك ويحتوي على وظيفتين الوظيفة الأولى تخزين الإعدادت والوظيفة الثانية استرجاع الإعدادت.

طريقة برمجة ريموت المكيف:

أما عن طريقة برمجة جهاز التكييف على نفس الإعدادات في كل مرة دون الحاجة إلى إعادة برمجتها ،فهو عن طريقة اختيارات الإعدادات الخاصة بك ومن ثم الضغط على  زر Short cut،فسوف يقوم ريموت المكيف بحفظ هذه الاعدادت أو البرمجة التي اخترتها وعند الضغط على زر تشغيل المكيف فانه سوف يعمل بنفس البرمجة التي قمت باختيارها قبل القيام بعملية ايقاف تشغيل المكيف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!