بندر جاسك

مدينة بندر جاسك يكثر البحث عن موقع مدينة بندر جاسك بعد أن كثر الحديث عنها بعد إعلان اللحكومة الإيرانية عند البدء في في تصدير النفط من ميناء جاسك لأول مرة

مدينة بندر جاسك هي مدينة إيرانية كبيرة وميناء على ساحل البحر، تتبع مقاطعة جاسك ، وتقع في محافظة هرمزگان في جنوب إيران. وهي عاصمة مقاطعة جاسك.

جاسك هي بلدة ميناء تبعد 1,690 كيلومتر جنوب طهران،وتطل على خليج عمان،وهي عاصمة مقاطعة جاسك، وهي موقع قاعدة للقوات البحرية الإيرانية اِفتُتِحت في 28 أكتوبر 2008 ،حيث يعطي موقع القاعدة البحرية الإيرانية القدرة على إغلاق مضيق هرمز لمنع دخول “عدو” إلى الخليج العربي.

المناخ : تتمبز جاسك بمناخ صحراوي حار، مع صيف شديد الحرارة بقليل من المطر. بسبب الرياح التي تهب من الخليج العربي وخليج عمان، تشهد المدينة واحدة من أعلى نقاط الندى ومؤشرات الحرارة في العالم.

السكان : سكان مدينة بندر جاسك من البلوش ذو الأصول العربية وحسب خارطة توزيع القوميات في إيران تم تصنيفهم من العرب. عائلة سرواشي هي الأكبر في هذه المدينة حيث اشتهروا بالصيد وتصنيع القوارب الخشبية.

ميناء بندر جاسك في إيران

ميناء جاسك :

وقد تم تدشين خط أنابيب يصل طوله إلى ألف كيلومتر لنقل مليون برميل من النفط من ميناء بوشهر جنوبي إيران إلى المحطة الجديدة لتصدير النفط في ميناء جاسك،في مشروع يعتبر من أكبر مشاريع وزارة النفط الإيرانية،الذي تم إنشاؤه في ظل العقوبات الاقتصادية،على حد قول الرئيس الإيراني حسن روحاني .

حيث تتصل المحطة بخط أنابيب بطول نحو ألف كيلومتر يمتد من كوره في محافظة بوشهر (جنوب غرب)، الى الميناء الواقع في محافظة هرمزكان (جنوب شرق)، ما سيتيح للناقلات اختصار أيام من رحلاتها، وتفادي مياه الخليج والمضيق الذي تمر عبره نحو خمس صادرات النفط العالمية، لا سيما العائدة للسعودية، الخصم الإقليمي للجمهورية الإسلامية.

ويتيح هذا الخط لإيران نقل النفط الخام من منطقة كوره في محافظة بوشهر الى ميناء جاسك في محافظة هرمزكان المطّلة مباشرة على بحر عمان، وتاليا تفادي عبور الناقلات في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي.

ويسمح التصدير من مرفأ جاسك، بدلا من اقتصاره على محطة خارك الواقعة في الخليج، للناقلات بتوفير بضعة أيام في النقل، دون الحاجة لعبور مضيق هرمز الذي تمر عبره خمس صادرات النفط العالمية، وسبق أن شكل نقطة توتر خصوصا بين إيران والولايات المتحدة.

و في 28 أكتوبر 2020، طرحت الحكومة الإيرانية الخطة المبدئية لإنشاء أكبر ميناء تجاري في البلاد في مدينة جاسك، محافظة هرمزگان، شرق مضيق هرمز، متوقعة أن يصبح في غضون 10 سنوات مركزاً اقتصادياً وتجارياً في إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!