متى وقت خطبة عرفة..متى تبدأ خطبة يوم عرفه

متى وقت خطبة عرفة..متى تبدأ خطبة يوم عرفه ،فيوم عرفه هو أفضل الأيام عند المسلمين وهو أفضل يوم طلعت عليه الشمس ،يوافق 9 من الشهر الثاني عشر (ذو الحجة) ،حيث يقف الحجاج يوم عرفة بعرفة وهو موقع قريب من مكة المكرمة.

وحسبما أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أنه سيتم ترجمة خطبة يوم عرفه إلى10 لغات، ولجنة متخصصة تجهز الخطبة التي سيلقيها إمام الحرم المكي الشيخ بندر بليلة بمسجد نمرة .

متى وقت خطبة عرفة..متى تبدأ خطبة يوم عرفه:

خطبة يوم عرفة تبدأ في تمام الساعة 11:00 من صباح يوم التاسع من ذي الحجة قبل صلاتي الظهر والعصر، حيث يجتمع الحجاج على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأكبر و سماع الخطبة، ويمكن إلقاء الخطبة على جبل عرفات أو بأقرب مسجد، وكانت الخطبة تلقى في مسجد نمرة منذ بداية العهد السعودي.

حيث يقف المسلمون فى عرفات منذ طلوع الشمس حتى غروبها ،ومن السنّة أن ينزل الحاج بنمرة – إن تيسر له ذلك – وإلا فليتأكد من نزوله داخل حدود عرفة، وهناك الكثير من العلامات واللوحات الإرشادية التي توضح ذلك، وعرفة كلها موقف.

وينشغل الحاج بالتلبية والذكر ويكثر من الاستغفار والتكبير والتهليل ويتجه إلى الله – عز وجل – خاشعا متضرعا ويجتهد في الدعاء لنفسه وأهله وأولاده ولإخوانه المسلمين جميعا.

وإذا دخل وقت الظهر خطب الإمام في الناس خطبة تذكير وعظة وإرشاد، ثم يصلي بالحجاج الظهر والعصر جمعاً وقصراً كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يصلي قبلهما ولا بينهما ولا بعدهما شيئاً.

وينبغي التنبيه على الحجاج من الوقوع في أخطاء تضيع الأجر والثواب في مثل هذا اليوم العظيم أبرزها: النزول خارج حدود عرفة وبقائهم في أماكن نزولهم حتى تغرب الشمس ثم ينصرفون إلى مزدلفة وهذا خطأ لا ينبغي الوقوع فيه، فالانصراف من عرفة قبل غروب الشمس غير جائز لكونه مخالفاً لفعل النبي – صلى الله عليه وسلم -، كذلك يتزاحم بعض الحجاج ويتدافعون لصعود جبل عرفة والوصول إلى قمته والتمسح به والصلاة عليه وهذا من البدع التي لا أصل لها في الشرع، إضافة لما يترتب على ذلك من أضرار صحية وبدنية، ومن الأخطاء استقبال جبل عرفات أثناء الدعاء والسنّة استقبال القبلة عند الدعاء.

من جهتها.. وفرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية خدمة (واي فاي) لحجاج بيت الله الحرام بمسجد نمرة في مشعر عرفات ضمن الخدمات التقنية التي اعتمدتها في خطة الحج لهذا العام، لتمكين الحجاج من الاستفادة من منصاتها الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!