ماذا نقول لمن يذهب للحج

تتوجه أنظار المسلمين في كل مكان في هذا الموعد من السنة إلى مكة المكرمة بسبب موسم الحج ،فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وله موسم محدد وموعد محدد ، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين،قال تعالى :” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”

مناسك الحج تبدأ في الثامن من شهر ذي الحجةحيث يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بـ طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق، ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

وفي وقت الحج أجواء الحج وفي يوم التروية تشرف الحكومة السعودية على تبديل كسوة الكعبة المشرفة بثوب جديد صنع من الحرير الخالص ،حيث يبلغ ارتفاع الكسوة 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى منها حزام عرضه 95 سنتيمترا وطوله 47 مترا.

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم”، “يا رحمن يا رحيم”، “الحمد الله رب العالمين”.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6.5 أمتار وبعرض 3.5 أمتار مكتوب عليها آيات قرآنية، ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

ماذا نقول لمن يذهب للحج:

ويتساءل الكثيرون ما ذا نقول للحاج ومن يذهب لأداء فريضة الحج ،وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الكلمات ماذا نقول لمن يذهب للحج :

ربنا يتقبل منك الحج إن شاء الله وترجع لنا سالم ومغفور لك كما ولدتك أمك.

حج مبرور وسعي مشكور وتجارة لن تبور.

تقبل الله حجكم وشكر سعيكم، وغفر ذنبكم وستر عيبكم، وتقبل دعاءكم وأجزل لكم المثوبة والعطاء.

هنيئاً لحجاج بيت الله هذه الرحلة المباركة، تقبل الله حجكم، وشكر سعيكم وشكراً لله.

هنيئاً لك، جعله ربّي حجّاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً.

حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً.

تقبل الله حجكم، وعوداً حميداً إلى دياركم بإذن الله.

تهنئة خالصة من القلب لحجاج بيت الله الحرام، تقبل الله حجكم والحمد لله على سلامتكم وعودتكم إلى دياركم عودة تُقرّ بها أعين أهلكم.

تقبل الله حجكم وطاعتكم، وكل عام والأمة الإسلامية بخير وعزة.

هنيئاً لهم نتمنى لهم حجّاً مبروراً وسعياً مشكوراً، اللهم ارزقنا حجة تغفر بها ذنوبنا وترحمنا.

حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً، ترجع بالسلامة، ألف مبارك الحج.

اللهم تقبل من حجاج بيتك واغفر لهم وتقبل منهم، اللهم اعصمهم بعد يومك هذا، وداعاً يا عرفة والقلب يعتصره الألم.

اللهم تقبل من حجاج بيتك وارزقهم فضل يوم عرفة وأتمم نسكهم واجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وأجزل الثواب لمن سعى في خدمتهم.

اللهم احفظ حجاج بيتك الحرام وأعنهم على أداء فريضتك وهب علينا وعليهم نسائم الأجر والثواب، اللهم تقبل حجتهم وأكرمنا بعودتهم سالمين، اللهم آمين.

نفرش الدار ورداً استقبالاً لهم فقد كانوا ضيوف الرحمن نردد لهم: حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً تصلون بالسلامة يا حجاج بيت الرحمن.

عاد زوار بيت الله الحرام محملين برائحة المسك والبخور، والعنبر والعطور، وكل ذنبه مغفور، ومن وجهه يشع نور، وعلى محياه البهجة والسرور.

يا مرحبًا بمن قضوا يوم التروية، وذهبوا إلى مشعر منى، ووقفوا على جبل عرفات، وسعوا بين الصفا والمروة، وطافوا طواف الإفاضة، وأدوا مناسكهم على أكمل وجه، فيا الله اكتب لنا هذه الفرحة كما كتبتها عليهم يا رب العالمين.

تزين الحي والجوار، وتوهجت النجوم والأقمار، فرحًا بعودة بعودة حجاج وزوار بيت الله الحرام، نسأل الله فرحةً كفرحتهم.

تخفق القلوب شوقًا لمعانقة الحجاج اللذين أدوا المناسك، وزاروا البيت وقبر الرسول، وحملوا رائحة الطيب من الأراضى المقدسة، فعناقهم لاستنشاق ريح الصبا رائحة الأراضي المقدسة.

عاد حجاج البيت الحرام، وهم يحملون الشوق لأرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، عادوا ومعهم ذكريات أجمل رحلة على وجه الأرض، فأهلا وسهلا بهم، ونسأل الله أن يكتبها لنا في العام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!