ماذا أفعل في يوم عرفه

يوم عرفةهو خير يوم طلعت عليه الشمس ،و هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي أكمل الله لنا فيه الدين ،وأتم علينا النعمة ، وفيه نزل قوله تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) .

يوم عرفه هو اليوم المشهود الذي أقسم الله تعالى به ، فقال سبحانه ( وشاهد ومشهود )،وهو اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق من ظهر آدم ، وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا ، وقال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} .

ماذا أفعل في يوم عرفه:

وقد دعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- المسلمين إلى اغتنام هذا اليوم بالأعمال الصحالة والعديد من القربات إلى الله من أجل نيل ثواب هذا اليوم ومغفرة ورضوان الله عز وجل ،وأهم هذه الأشياء ما يلي :

الصيام :فصيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنتين : سنة ماضية وسنة مستقبلة ، حيث قال صلى الله عليه وسلم ” صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده “.

إحياء سنة التكبير.

الدعاء.

الاستغفار.

قراءة القرآن .

الصلاة على سيدنا محمد .

أدعية يوم عرفه :

يوم عرفه هو من أعظم أيام السنة كلها ، ففيه تعتق الرقاب ، وتحط الأوزار ، وتغفر الذنوب ، ويدنو الرب العلي الأعلى من عباده ، ويباهي بهم ، كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ”

ولهذا كله كان أفضل الدعاء ، وخير الدعاء : دعاء يوم عرفة ، كما قال صلى الله عليه وسلم ( خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ).

يارب أنت السلام ومنك السلام ، سلم قلبي من أذى الدنيا وحزن الأيام ، يارب إن كان في نفسي انكساراً فلا جابر له سواك ، إن لامس قلبي شيء من أنين ، فإنه لا يعلم بحالي إلا أنت ، فاجعل لي من كل ضيق مخرجاً .

يوم عرفه اللھُم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تھنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولاتؤثر علينا وأرضنا وأرض عنا يا كريم آللهم اجعلني ممّن نظرت إليه فرحمته وسمعت دُعاؤه فأجبته اللهم ارزُقني نعمة يعجز عنها شكري ولا تبليني بلاء يعجز عنه صبري .
اللهُم إنا مقصّرون وأنت الكريم مُذنبون وأنت الحليم ، فقراء إليكَ وأنت الغني، اللهم أعفُ عنا وإغفر لنا يا الله ‏اللهم إني رفعت إليك حاجتي وأنت بحاجتي أعلم فيسر ولا تعسر.

اللهم أنَت ربِّي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك.. يا ربّ أعوذ بك من ضيقة القلب، وابتلاع الكلام، وشعور لا يُشكى ولا يفهم.. اللهم أرِح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكي لمن لا يخشى عليّ من حزني.. اللهم إنِّي أُفوِّض دنياي كلها إليك.

اللهُم من كان مريضاً فاشفه ، ومن كان مبتلاً فعافه ، ومن كان محتاجاً فأقض حاجته ، ومن كان مهموماً ،ففرج همه ،ومن كان مديوناً فأقض دينه ومن كان يريد الذريه فارزقه الذرية الصالحه ، ومن كان في نفسه حاجة لا يعلمها إلا أنت فيسرها.

للهم إني استودعك مستقبلاً لا اعلم خفاياه ولكني اعلم انك خير مدبر وخير من اودعت له الودائع، فاجعل القادم أجمل من ما مضي يا الله، يا رب إليك رفعت حاجتي وأنت بحاجتي اعلم، فيا رب يسر ولا تعسر وبارك ووفق وطمئن قلبي يا أعلم بما ف قلبي يا الله.

اللَّهُمَّ اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه.. فإنه لايعجزك شيئًا في الأرض ولا في السماء، ربِّي اشرح صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسِّر أمري وافتح لي أبوابي المغلقه.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد ، وأعوذ بك مما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشداً “
اللهم جبراً يتعجب له أهل السموات والارض.
يا رب اعطنا في يومك هذا… من الخير فوق ما نرجوك .. واصرف عنا السوء فوق ما نحذر .. اللهم اسكن دواخلنا طمأنينة من لدنك لا تفنى ولا تزول .. اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!