أدعية يوم التروية🤲

نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من أدعية يوم التروية والتي يتم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك والتوجه لله تعالى من اجل إجابة الدعاء والتوفيق فاسألوا الله تعالى كل ما تحتاجون في هذه اليوم المبارك ،لعلها تكون ساعات الاستجابة وقبول الدعاء .

يوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذي الحجة وسمي بهذا الإسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى”منى”حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج ،وقيل سمي بذلك لأن الله جل وعلا أرى إبراهيم (المناسك) في ذلك اليوم..

هذا ويستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى”منى”كما يستحب أداء صلاتي الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفات(اليوم التالى)والمبيت في”منى”وألا يخرج الحاج من”منى”إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة وهي سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ..

أدعية يوم التروية :

اللهم آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار.ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا . اللهم لا تدع لنا ذنبا غلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته يا أرحم الراحمين .

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

للهم إني أسألك منَ الخير كلهِ عاجلهِ وءاجلِهِ، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجلهِ وءاجلهِ ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألكَ الجنةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عملٍ، وأسألكَ خيرَ ما سألكَ به عبدك ورسولك محمّد صلى الله عليه وسلم، وأعوذُ بك من شر ما استعاذكَ منه عبدك ورسولك محمّد صلى الله عليه وسلم وأسألك ما قضيتَ لي من أمرٍ أن تجعل عاقبته رشَدًا.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.

ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التی أنعمت ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.

اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت، اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لاتمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﺭﺏ ﺍﺑﻦ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.

اللهم اغفر لنا ما قدّمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا ارحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجُلّه، سرّه وعلانيته.

اللهم لا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

اللهم في فجر هذا اليوم الطيب الطاهر المبارك اغفر لنا ولوالدينا ولذوي أرحامنا و لعلمائنا ومعلمينا ومشايخنا وذوي الفضل علينا.
واغفر اللهم لكل من آذانا أو آذيناه، ولكل من أوصانا بالدعاء وأوصيناه.

في يوم التروية ..يارب اروي حياتنا بالأقدار السعيدة والأيام الجميله وأبعد عنا هم الدنيا ..وضيق الحياة يارب العالمين.

اللهم نور على أهل القبور قبورهم ووسع لهم فيها مد أبصارهم وافرش لهم فيها من فرش الجنة واجعل لهم فيها أنيساً من الجنة وافتح لهم منها باباً إلى الجنة.

في يوم التروية ..اللهم انا نسألك صحائف اعمال يماؤها رضاك ، عفوك ، وغفرانك..وقلوب تنبض بذكرك…اللهم اروي ظمئنا يوم العطش الأكبر.

يارب إروي قلوبنا بالفرح والفرج والإستجابة والرضا عنا يارب.

اللهم ارو ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شُربةً من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدًا وارزقنا رؤية وجهك الكريم في أعلى جنات النعيم .

يارب اروي قلوبنا بكُل أمنية نحلم بها واوري حياتنا بالأقدار السعيدة ،وأبعد عنا هم الدنيا وضيق الحياة، واروي قبور موتانا بالنعيم إلى يوم يُبعثون .

اللهم يا من فجرت “زمزم” تحت قدمي إسماعيل في واد غير ذرع، اسقنا من حوض نبيك شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

اللهم هذه مِنى وهذا يوم التروية وفي القلب ظمأ الغياب فاسقه ماء مغفرتك كأنّه قد حضر !

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيها دعوات مستجابة يارب العالمين.

للهّم أرويّ قلوبنا خشيةً وعِفّة وحياتنا سعادةً وغنى ، يا رب وأرونا من كوثر نبيك.

اللهم عَرفة ودعوة مستجابة وذنبٌ مغفور وخاطر مجبور.

في صباح يوم الترويه: أسأل الله أن يروي قلوبنا وقلوبكم صدقًا وعدلًا وإحسانًا ويملؤها إيمانًا إلى أن نلقاه.

في يوم الترويه نسألك يا رب ،، أن تروي قلوبًا فرحًا.. وأن تروي أرواحنا بالسكينة والطمأنينة.

اللهم في يوم_الترويه اجعلنا من المترفّعين عن طلب غيرك، والممتنعين عن رجاء غيرك، واغننا بفضلك عمّن سواك،فما بعد فضلك فضل،ولا بعد غناك فقر،يارب أحلامي المُنتظرة دعواتي المُتكررة وأُمنياتي المُخبأة، راحتي،توفيقي،سعادتي،طموحي،اجعلها يارب منك مُستجابة يارب العالمين.

اللهم لا تُخرجنا من يوم التروية الا وقد اصلحت حالنا و قويت ايماننا واسعدت حياتنا وحققت ما في قلوبنا، انك على كل شيء قدير.

اللهم أروي قلوبنا خشية وعفة وحياتنا سعادة وغنى اللهم أروي ظمئنا من حوض نبيك وارزقنا ظل عرشك وآتنا من واسع كرمك.

وصل اللهم وزد وبارك وسلم وأنعم على نور أبصارنا ومهجة قلوبنا ونورنا الأتم ، الخاتم لما سبق و الفاتح لما أغلق، ناصر الحق بالحق وعلى آله وصحبه أجمعين.
والحمد لله رب العالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!