✔عدد ركعات صلاة الضحى

صلاة الضحى ، سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهي سنة مؤكدة عن النبي أرشد إليها أصحابه، فيه تطهير للنفس وتزكية للصدور فيها من السعادة والطمأنينة وانشراح الصدر وراحة البال ، فهي صلاة الأوابين وتعدل صدقة عن 360 مفصل في الجسد.

صلاة الضحى (الأوابين) من أعظم القُربات التي يزيد بها العبد ميزان أعماله الصالحة، لها فضلٌ عظيم وهي صدقة عن كل مفاصل جسدك، تعدل التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير، ووقتها بعد ارتفاع الشمس قِيدَ رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار.

مقالات ذات صلة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ. . رواه البخاري.

كيف صلاة الضحى:

ركعتين ويستطيع المصلي أن يزيد فيهما بشرط أن يصليهما ركعتين ركعتين، ويسلم فيهمان حيث إن عدد ركعات صلاة الضحى ركعتين أو اربع أوست أو ثماني أو اثنتي عشرة ركعة، ويستطيع المسلم أن يزيد عن هذا العدد، ولا يجوز له ان يجمع أربع ركعات معًا.

عدد ركعات صلاة الضحى:

ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتان، فإذا حافظتي على ركعتين فقد أديتي السنة، سنة الضحى، وإن صليتي أربعاً أو ستاً أو ثماناً أو أكثر من ذلك فلا بأس على حسب التيسير، وليس فيها حدٌ محدود، لكن النبي ﷺ صلّى اثنتين، وصلّى أربعاً وصلّى ثماناً يوم الفتح صلّى ثمان ركعات حين فتح الله عليه مكة، فالأمر في هذا واسع، وليس في ذلك حدٌ محدود.

وقت صلاة الضحى هو بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر،والأفضل أن تصلى حين يشتد الضحى وحين تحتر الشمس، لقوله ﷺ: صلاة الأوابين حين ترمض الخصال، يعني حين تحتر الأرض على أولاد الإبل، وليس لهذا حدٌ محدود، ومن تركها فلا بأس، لو صليتها يوماً وتركتها يوماً فلا حرج في ذلك، لكن يفضل المداومة.

وتؤدى الصلاة بأن تقرأ مع الفاتحة ما تيسر، سورة طويلة أو قصيرة أو آيات ليس في هذا حدٌ محدود والواجب الفاتحة، وما زاد فهو سنة في قراءة معها الشمس وضحاها أو الليل إذا يغشى أو الضحى أو ألم نشرح أو التين أو اقرأ أو غير ذلك فلا بأس، أو قرأت آيات معدودات أو آية واحدة مع الفاتحة كله طيب وكله حسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى