أدعية عن المطر

نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الأدعية التي يتم الدعاء بها عند نزل المطر ،ومن أبرز هذه الأدعية هو الدعاء المتواتر عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وقت نزول المطر عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا رأى المطر قال: ” صيبا نافعا ” رواه البخاري.

أدعية عن المطر:

من أهم الأدعية المتواترة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‪‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به‪”.

كما وورد أيضا فى دعاء المطر: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

 

أدعية عامة عن المطر :

اللهم  بعدد حبات المطر، وعدد من سجد وشكر، أن تشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، وأن تعوّضه خيراً عن كل دقيقة ذاق فيها وجع.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

اللهم اجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم عن النار وكتبت لهم الجنة نسألك اللهم سكون النفس وطمأنينة القلب وراحة البال وجميل الستر وكمال العافية… اللهم إنا نسألك في هذه الساعة خبر يشبه المطر وفرحة تمحي كل حزن وفرج لكل صابر وشفاء لكل مريض وإستجابة لكل دعاء.

يارب بعدد قطرات المطر امطرنا فرحاً واجعل لنا مع كل قطرة مطر تفريجاً وسعادة ورزقاً وعافية واستجابة لكل دعاء، اللهم بعدد قطرات المطر ازل الوباء والبلاء عن بلادنا، اللهم بعدد قطرات المطر ارحم موتانا وموتى المسلمين وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم بعدد قطرات المطر أمطرنا فرحاً لا ينتهي اللهم اجعل لنا مع كل قطرة مطر تفريجاً وسعادةً ورزقاً وعافيه اللهم مع هذا المطر نسألك أن تشفي كل مريض وترحم كل ميت وأن تشرح صدورنا وتزيل همومنا وغمومنا وتكشف البلاء عن بلادنا يارب العالمين.

اللهم مع نزول هذا المطر ارفع عنا الوباء و عن العالم ولا تدع لنا أمراً إلا يسرته، ولا دعاء إلا حققته.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي. اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!