ماذا يوجد داخل الكعبة

ماذا يوجد داخل الكعبة ،سؤال يتبادر لذهن الكثير من الناس الذين لم يزوروا الكعبة ولم يشاهدوها إلا عبر شاشات التلفاز ،حيث تعتبر الكعبة المكان الأكثر قداسة في العالم فيه يحج المسلمون من مختلف أنحاء العالم في شهر ذي الحجة من أجل التعبد والتقرب لله ولتحقيق الركن الخامس من اركان الإسلام .

الكعبة المشرفة هي بيت الله الحرام التي تقام حولها مناسك الحج ،وتعود تسمية “الحرام” إلى تحريم الله لهذا المكان وجعله حرما آمنا،وهي قبفة المسلمين وأول بيت وضع للناس للتعبد ،قال تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.

ماذا يوجد داخل الكعبة:

الكعبة فارغة من الداخل، وهي عبارة عن غرفة ضيقة وصغيرة، ولا يوجد فيها إلا أعمدة وجدران، وفيها باب من ذهب ولها سقف،وهي مبنية من الحجر المبني على شكل مكعب ولها باب واحد يفتح سنويا ثلاث مرات .

يوجد على يمين الداخل للكعبة المشرفة بناء الدرج المؤدى إلى السطح، ويوجد ثلاث أعمدة خشبية تحمل سقف الكعبة المشرفة وهى من أقوى أنواع الأخشاب التي لا يعرف مثلها، وقد كانت هذه الأخشاب قد وضعها عبد الله بن الزبير رضى الله عنه، واستمرت 1250 سنة ومحيط كل عامود 150 سم وقطره 44 سم.

ويوجد بعد المعاليق في هذه الأعمدة معلق عليها بعض هدايا الكعبة، ولكل عامود قاعدة خشبية وقد تم تغير جميع هذه الأعمدة والقواعد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية عام 1417هـ، حيث تم استبدالها بأخشاب قوية من شجر “التيك” والتي تم إحضارها خصيصًا من “بورما” لهذ الغرض لمقاوتها للرضية “العته”، وتغطى أرضية الكعبة المشرفة برخام من اللون البيض، وكذلك جدرانها الربعة بارتفاع أربعة أمتار دون ان يلاصق الجدار الأصلى للكعب.

كما يتواجد داخل الكعبة عشرة أحجار من الرخام البيض والتي كتب عليها بالحفر على الحجر بعض أسماء الخلفاء والملوك الذين رمموا الكعبة المشرفة من القرن السادس الهجرى حتى يومنا هذا، وجميعها مرتفعة عن أرض الكعبة بنحو 144 سم، ولا يوجد انارة داخل الكعبة أو منافذ لدخول النور، وعند مناسبة غسل الكعبة المشرفة يتم أضاءتها بواسطة السلم الذى به درج للصعود للكعبة، حيث يتوفر به إنارة وتكييف أيضًا.

ويتم تغيير كسوة جديدة للكعبة المشرفة في التاسع من ذي الحجة من كل عام هجري في يوم عرفة، ويصنع غطاء الكعبة من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتتزيّن بالذهب والفضة، بالإضافة إلى حزام عليه بعض الآيات القرآنية.

ويمكن لبعض الأشخاص الدخول داخل الكعبة ،وإنه لشرف عظيم لمن يمكنه الله الدخول إلى الكعبة والصلاة بداخلها،حيث يمكن للشخص أن يصلي في أي اتجاه لأنه داخل الكعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!