من هو هشام الهاشمي

يكثر البحث عن من هو هشام الهاشمي بعد الإعلان عن إلقاء القبض عن قاتل الهاشمي في جريمة هزت المجن\تمع العراقي عام 2020 ،وفي هذه المقالة نقدم لكم أبرز واهم المعلومات عن هشام الهاشمي .

من هو هشام الهاشمي :

هو هشام عبد الجبّار الهاشمي من مواليد 9 مايو 1973،هو مؤرخ وباحث في الشؤون الأمنية والإستراتيجية والجماعات المتطرفة، ومختص بملف تنظيم داعش وأنصارها.

حاصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والاقتصاد من قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد (الجامعة المستنصرية)، والماجستير  والدكتوراه في العلوم السياسية من كلية العلوم السياسية (جامعة بغداد) والإجازة العلمية في الحديث النبوي الشريف ودراسة وتحقيق الوثائق والمخطوطات من المحدث صبحي السامرائي.

لديهِ اهتمام بالتاريخ الإسلامي و سيرة وتاريخ الحافظ الذهبي، عَمِل في دراسة وتحقيق المخطوطات التراثية الفقهية والحديثية، أعتقل وأودع السجن لمدة 6 شهر من قبل نظام صدام حسين بتهمة انتمائه إلى السلفية المتشددة، ثم خرج من السجن مطلع العام 2002، وبعد غزو العراق عام 2003 انصرف إلى العمل في الصحافة.

كان أبو بكر البغدادي قبل أن يصبح زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، من بين من يحضرون الدروس “الشرعية” لهشام الهاشمي قبل أن يتراجع عن توجهاته السلفية.

وبعد تخليه عن أفكاره السلفية أصبح هدفا لمختلف الجماعات السنية المتشددة ،حيث لم يكن يوماً عضواً في الجماعات مثل أنصار الإسلام وتنظيم القاعدة وفروعها وداعش،الأمر الذي دفعها أن تحكم على الهاشمي بأحكام مختلفة، منها الردة والعمالة بسبب مواقفهِ المناهضة،كما انه أول من أفصح عن معلومات عن قيادات تنظيم الدولة – داعش في كُلٍ من العراق وسوريا، حيث أفصح عن أسماء ومعلومات تخص قيادات التنظيم وآلية عملهم.

 

تم اغتيال هشام الهاشمي في 6 يوليو 2020،عبر ثلاثة مسلحين أطلقوا النار عليه وهو داخل سيارته أمامَ بيته بمنطقة زَيُّونة في العاصمة بغداد،حيث كان يروى عنه أنه تلقّى تهديداً متكرراً من أحد منتسبي كتائب حزب الله يدعى أبو علي العسكري، الذي توعّده قائلاً “سوف أقتلك في منزلك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!