تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى، سماع تكبيرات عيد الأضحى، تحميل تكبيرات عيد الأضحى، تكبيرات عيد الضحى للمسلمون، تكبيرات عيد الأضحى أول أسام عيد الأضحى المبارك، تكبيرات عيد الأضحى تقال قبل الذبح وذبح الضحية يكون بعد صلاة عيد الأضحى.

ويحب المسلمون سماع صوت تكبيرات عيد الضحى من اجل إدخال البهجة والسرور على نفوس المسلمين و الحجاج والصائمين في كل مكان ،وقد أمرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من التكبير والتهليل فيها والإكثار من الطاعات والعبادات في هذه الأيام المباركة التي تعتبر من ايام الله ،وتحقيقا لشعيرة مهمة فرضها الله علينا وهي شعيرة الحج التي تعتبر ركن هام من أركان الإسلام ،حيث يحرص المسلمون على التقرب من الله بالصيام والصدقة وقراءة القرآن الكريم.

تكبيرات عيد الأضحى :

يرى العديد من العلماء أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ في أول أيام ذي الحجة، وتنتهي مع انتهاء أيام التشريق، وأيام التشريق هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقد سُمّيت تلك التكبيرات التكبيرات المُطلقة؛ لأنها شملت أيام العشر من ذي الحجة جميعها.

ويرى البعض الآخر أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ من فجر يوم عرفة، وتنتهي بانتهاء أيام التشريق، وقد سُمّيت تلك التكبيرات بالتكبيرات المقيّدة؛ لأنها حُصرت في ايام معدودة من أيام العيد.

تكبيرات عيد الأضحى المقصود بها تَّعظيم الله -عز وجل- وتعظيم شعائره التي فرضها علينا، وإثبات الأعظمية لله في كلمة ” الله أكبر” كناية عن وحدانيته بالإلهية ؛ لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، والناقص غير مستحق للإلهية؛ لأن حقيقة الإلهية لا تلاقي شيئا من النقص.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى:

يوجد العديد من الصيغ التي يتوجه بها لله عز وجل في تكبيرات العيد ،من الصيَغ وردت في تكبيرات العشر من ذي الحجة، ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات في العشر ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا”، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقيّ.

” الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.

” الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد”، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-

تكبيرات عيد الاضحى المبارك:

هذا و تبدأ تكبيرات عيد الأضحى بشروق شمس أول أيام العيد في المنازل والطرق والمساجد والأسواق حيث يرفع الصوت للرجل ؛ إظهارًا لشعار العيد،حيث يقول : الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد ، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد ، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد ».

ومن الجدير بالذكر أن  العمل الصالح في هذه الأيام المباركة هو ذكر الله تعالى وتكبيرات عيد الاضحى والتهليل،لقوله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ» الحج / 28، والأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، قال تعالى: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ» البقرة / 203، وهي أيام التشريق، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى