من هو #الشريف حسن بن زيد

من هو الشريف حسن بن زيد المتهم في أشهر قضية أمنية في المملكة الاردنية الهاشمية،والتي وجهت له تهم إخلال النظام والتحريض ضد امن وسلامة واستقرار الاردن ،والذي تم الحكم عليه بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة المؤقتة هو والمتهم الآخر باسم عوض اللله .

من هو #الشريف حسن بن زيد:

الشريف حسن بن زيد،ولد في العاصمة الأردنية عمان عام 1964 ميلادية،و يبلغ من العمر 57 عاماً، من الأشراف الهاشميين و هو من أهم الشخصيات السياسية في الاردن درس في العاصمة البريطانية لندن،ولده أصغر أبناء الشريف حسين.

التحق بجامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن، وغاب عن الساحة السياسية في الفترة الماضية، بعد انتهاء مهمته في المملكة العربية السعودية.

كان يقيم بداخل المملكة العربية السعودية، ويحمل الجنسية الأردنية والجنسية السعودية، كلف في الفترة السابقة مبعوث الملك عبدالله الثاني إلى المملكة العربية السعودية، وهو شقيق النقيب الشريف علي بن زيد، والذي استشهد أثناء أداء واجبه في أفغانستان في عام 2010، وذلك ضمن مهمة إنسانية من قبل القوات المسلحة الأردنية، والتي تمت أثناء الحرب التي اندلعت في أفغانستان.

تقلّد الشريف حسن عددًا من المناصب في حكومة الأردن، وقد كلّفه بها الملك الأردنيّ عبد الله الثاني، حيث شغل منصب وزير التخطيط ووزير المالية الأردنية، كما عمل مديراً للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي.

 

في نيسان / أبريل من عام 2021م تمّ إلقاء القبض على ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين، ومعه حوالي 20شخص آخرون بتهمة التخطيط للانقلاب على الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، وقد نقلت وسائل إعلام عالميّة خبرًا مفاده أنّ الأمير حمزة قد وضع تحت القيود في قصره وتجري معه التحقيقات بشأن التهمة التي وجهت إليه.

حيث تم رصد تواصل بين رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، والأمير، وأن هناك ارتباط بين عوض الله وجهات خارجية، كما أكد نائب رئيس الوزراء الأردني أن الأجهزة الأمنية، رصدت تواصل شخص له ارتباطات بأجهزة أجنبية مع زوجة الأمير حمزة، وعرض عليها تأمين طائرة فوراً للخروج من الأردن إلى بلد أجنبي.، وفي 13حزيران من العام 2021م صادقت محكمة أمن الدولة في الأردن،على قرار الظن الصادر بحق رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، الموقوفين في قضية زعزعة أمن واستقرار الأردن حيث تم الحكم عليهما بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة المؤقتة في أول قضية أمنية من هذا النوع في الأدرن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى