متى تكون صلاة الجمعة سرية

أهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة التربية الإسلامية و السؤال هو عبارة عن متى تكون صلاة الجمعة سرية .

و لكن عليكم قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هي صلاة الجمعة هي عبارة عن صلاة تقام كل يوم جمعة بعد دخول وقت صلاة الظهر في منتصف النهار بعد زوال الشمس. ويشترط أن يتقدمها خطبتان قبل الصلاة، يبدأ الخطيب بخطبة الجمعة الأولى ثم يجلس بفاصل يسير ثم يقوم للخطبة الثانية .

متى تكون صلاة الجمعة سرية :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

هنالك حالتان تكون صلاة الجمعة فيها سرية حيث هي كما يلي :

الحالة الأولى يوم عرفة يقول جمهور العلماء، إنه إذا ما تصادف يوم الجمعة مع يوم عرفة، فإنّ صلاة الجمعة هنا تعود لأن تكون صلاة ظهر وسرية، حيث تصادف يوم عرفة مع حجة الوداع، فصلّى الرسول بالناس الظهر والعصر صلاة سرية، وخطب لبيان يوم عرفة، وصلاة الجمعة جهرية، وبها خطبتان، فقد روى جابر بن عبدالله أن النبي: (لما وصل بطن الوادي يوم عرفة نزل فخطب الناس، ثم بعد الخطبة أذَّن بلال، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر).

الحالة الثانية السفر لم يرد عن الرسول أنّه كان يُصلّى الجمعة في سفره، كما واتفقت المذاهب الفقهية الأربعة أنّ لا جمعة على المسافر، وهذا قول طائفة من السلف الصالح، بالإضافة لأغلب العلماء، ويصل إلى حد الإجماع على ذلك، وهذا الرأي استنبط حكمه من الحديث السابق الذي رواه جابر بن عبدالله عن الرسول في سفره وحجه .

فضل يوم الجمعة :

لقد اختص الله تعالى أمة الإسلام بيوم الجمعة، فمنّ به عليها بالفضائل والنعم، فهو يوم عظيم زاغت عنه أبصار الأمم الأخرى، فأصبح يوم العيد والراحة الأسبوعية للمسلمين، إنّ يوم الجمعة لا شك أنه خير أيام الأسبوع وأفضلها، فلا تقوم الساعة إلّا فيه، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ ، يومُ الجمعةِ . فيه خُلِق آدمُ . وفيه أُدخل الجنَّةَ . وفيه أُخرج منها . ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعةِ).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!