ما هو غسيل الدم

غسيل الدم :

هي عملية تعمل على مساعدة الجسم على إزالة الفضلات والسوائل التي لم تعد الكلى قادرة على إزالتها من الجسم،من أجل الحفاظ على توازن الجسم عن طريق تصحيح مستويات المواد السامة المختلفة في الدم ،من اجل تقليل تراكم السموم في مجرى الدم.

طريقة غسيل الدم:

يمكن القيام بعملية غسيل الدم وتنقيته من السموم والفضلات بطريقتين، كما يلي :

مقالات ذات صلة

الطريقة الأولى : طريقة غسيل الدم الدموي :

قبل البدء بعملية غسيل الدم الدموي بعدة أسابيع أو شهور يقوم الجراح بإجراء جراحة بسيطة للمريض، وذلك للمساعدة في الوصول إلى مجرى الدم بشكل مباشر، ويتم ذلك بعدة طرق أبرزها:

  1. الناسور الشرياني الوريدي:من خلال إجراء وصلة بين الشريان والوريد، وذلك عن طريق ربطهما جراحيًا تحت الجلد في الذراع الأقل استخدامًا ،حيث يحتاج الناسور الشرياني الوريدي إلى 6 أسابيع أو أكثر للشفاء قبل استخدامه لغسيل الكلى، ويمكن استخدامه لمدى الحياة.
  2. توصيلة الشرياني الوريدي:وتتم من خلال استخدام أنبوب بلاستيكي لربط الشريان والوريد تحت الجلد معًا،حيث يمكن استخدام التوصيلة بعد أسبوعين من غسل الكلى، لكن لن يدوم لفترة طويلة.
  3. القسطرة الوريدية:التي تعد الخيار الأمثل عند الحاجة لإجراء غسيل الدم بأسرع وقت، لكن تستخدم هذه الطريقة لفترة قصيرة فقط،والتي تتم من خلال إدخال أنبوب مرن من خلال وريد في الرقبة، أو أسفل عظم الترقوة، أو بجانب الفخذ.

بعد إنهاء هذه  الجراحة المساعدة لعملية غسيل الدم وبعد التأكد من تعافي المريض من الجرح، يتم إجراء غسيل الدم للمريض من خلال الخطوات التالية :

  • استلقاء المريض أو جلوسه على كرسي.
  • إدخال إبرتين في ذراع المريض.
  • ومن ثم يتمسحب الدم ببطء حيث تقوم مضخة موجودة بجهاز غسيل الدم بذلك.
  • إرسال الدم إلى جهاز اخر يقوم بتنقية الأملاح والفضلات والسوائل الزائدة،.
  • إعادة الدم إلى الجسم من خلال الإبرة الثانية الموجودة في الذراع.
  • تتم عملية غسيل الدم 3 مرات أسبوعيًا، وتستمر الجلسة الواحدة مدة 4 ساعات تقريبًا.

الطريقة الثانية : طريقة غسيل الدم البروتيني :

وتتم هذه الطريقة من خلال استخدام بطانة البطن لتصفية الدم، ويتم ذلك عن طريق إدخال قسطرة بالقرب من السرة، وذلك لنقل محلول غسيل الدم من الكيس لدم المريض.

يحتوي محلول غسيل الكلى على ماء به ملح وإضافات أخرى لامتصاص الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، وذلك من خلال الأوعية الدموية الدموية صغيرة الحجم الموجودة في غشاء الصفاق.

بعد عدة ساعات يتم تصريف السائل في كيس منفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى