حل مكعب روبيك..أسهل طريقة

نتحدث في هذه المقالة عن طريق حل مكعب روبيك بأسهل الطرق وأبسطها ،حيث يعتبر مكعب روبيك او ما يطلق عليه المكعب السحري “ماجيك كيوب”هو من اكثر الألعاب انتشارا ومبيعا على نطاق واسع من العالم ،وهو عبارة عن لعبة للتسلية وإشغال الذهن وتحريك الذاكرة .

مكعب روبيك هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد اخترع في عام 1974 من قبل النحات وأستاذ العمارة المجري إرنو روبيك ،وتقوم فكرته على أن كل وجه من وجوه المكعب الستة تلون بتسعة ملصقات، وكل وجه يُلصق بملصق واحد من بين الألوان الستة الصلبة: الأحمر، والأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر، وتمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان.

ولحل اللغز يجب أن يكون كل وجه من أوجه المكعب ملون بلون واحد، وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك.

طريقة حل مكعب روبيك :

تجدر الإشارة إلى أن حوالي ٩٩،٩٪ من الناس لا تستطيع حل مكعب روبيك بدون أي مساعدة ،حيث نقدم لكم طريقة سهلو وبسيطة من أجل تعلم طريقة حل مكعب روبيك من خلال 6 خوارزميات فقط .

 

أولا ملاحظة يجب الانتباه لها أنه لو قمت بتحريك أي من الوجوه للمكعب فالقطع الوسطى تبقى ثابتة في مكانها. هذه القطع التي تحدد لون الوجه الذي يجب عليك حله.

على الرغم من القطع الوسطى الثابتة فإن المكعب يتكون من ٨ قطع من الزوايا بثلاث ملصقات و١٢ قطعة من الجوانب بملصقتان،ومن الصعب عدم تخريب الأجزاء التي تم حلها عند القيام بحل قطع جديدة .

كما أن هناك العديد من الحالات التي من الممكن أن يتشكل بها المكعب  حيث أنه من المستحيل حله فقط بتحريك أي من الوجوه بشكل عشوائي، لذلك يتم تقسيم المكعب إلى طبقات وتستخدم الخوارزميات في كل خطوة لكي يتم الحفاظ على القطع المحلولة.

سنبدأ بحل الجوانب البيضاء .

وكما قلنا سابقا أن القطع الوسطى ثابتة وهي التي تحدد لون الوجه، لذلك فعلينا الانتباه الى هذه القطع في الطبقة الوسطى حين نقوم بحل الوجه الأبيض.

حل الجوانب البيضاء عادة ما يكون سهل وبسيط بسبب عدم تواجد قطع محلولة سابقاً التي تحتاج للإنتباه. ففي أغلب الحالات ما عليك فعله هو فقط القيام بتحريك القطع إلى مكانها الصحيح.

ضع الزاوية التي تريد حلها مباشرة تحت مكانها الصحيح (أي زاوية الوجه الأمامي العلوية على اليمين) وكرر الخوارزمية حتى تصبح الزاوية في وضعها الصحيح. تقوم هذه الخوارزمية بإرسال القطعتان بين المنطقتان الداكنتان في الصورة مع تغيير وضعييتهم (أي قلب الملصقات).

إذا قمت بحل الوجه الأبيض بإمكاننا قلب المكعب لوضع الوجه الأبيض في الأسفل حيث اننا لسنا بحاجته.

شاهد الفيديو التالي لتستفيد أكثر .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!