أدعية للمتوفي

الموت هو الحقيقة الوحيدة على الارض ،فالموت حق على كل إنسان يجب أن يذوقه ويلقى وجه ربه من أجل أن يرى نتيجة أعماله في الدنيا من خير أو شر ،ويحرص أقرباء المتوفى على التوجه لله تعالى بالأحاديث المتواترة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من أجل طلب الرحمة والمغفرة لذنوبه من الله عز وجل وفي هذه المقالة نقدم لكم مجموعة من أدعية المتوفي .

أدعية للمتوفي :

اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء ،اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين ،اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرين و اغفر لنا و له يالله و أفسح له فى قبره و نور له فيه.

اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ،اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قهِ عذاب يوم تبعث عبادك.

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللهم أنزل نوراً من نورك عليه ، اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله ، اللهم ارحم غربته و ارحم شيبته ،اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفره من حفر النار.

اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و اكرم منزله ، اللهم أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله و ذرية خيراً من ذريته و زوجاً خيراً من زوجه.

اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود ، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمد ( المتوفي ) برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إن (المتوفى) فى زمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر و عذاب النار و أنت أهل الوفاء و الحق فاغفر له و ارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم ارحمه و اغفر له و أكرم منزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج ولابرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

اللهم أطعمه من الجنة و اسقه من الجنة و قل له أدخل من أي باب تشاء ،اللهم إن (المتوفى ) عبدك ابن عبدك يحتاج إلى رحمتك و أنت غنى عن عذابه فارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ان كان (المتوفى) من المحسنين فزد في حسناته و إن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته ، للهم ابني له بيتاً في الجنة و اجعل ملتقاتنا به هناك ،اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئه مريئه لا يظمأ بعدها أبداً.

اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ، اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه ،اللهم و ثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام.

اللهم إني أسالك في هذه الساعة إن كان (المتوفي ) في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه ،و إن كان  في عذاب فنجه من عذابك و أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم ، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.

اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً ،اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!