انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي، أعزائي الطلبة في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال التالي ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول للصف السادس الابتدائي، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

تقوم خلايا الدم باستمرار بتزويد الجسم بالغذاء والأكسجين ومواد أخرى للقيام بنشاطاتها الحيوية، وفي الوقت نفسه يقوم الدم بنقل الفضلات الناتجة ومنها ثاني أكسيد الكربون بعيدا عن الخلية ، ومع ذلك لا يدخل الدم إلى الخلايا ، حيث تنتقل المواد التي يحتاج لها خلايا الجسم ويتم التخلص من الفضلات عبر العمليات التالية:

  • النقل السلبي: وهو حركة المواد عبر أغشية من دون أن تستخدم طاقة الخلية ، وله نوعان اعتمادا على نوع المادة المارة عبر الغشاء البلازمي وهما: الانتشار ، والخاصية الأسموزية، وكلاهما ضروري وأساسي للخلايا الحية.
  • الانتشار: وهو عملية انتقال المواد ومنها السكر والأكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى التركيز المنخفض دون الحاجة إلى طاقة.
  • الخاصية الأسموزية: هي انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء مثل باقي المواد من المناطق التي يكون تركيزه فيها أكبر إلى المناطق التي يكون تركيزه فيها أقل .

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي:

الحل الصحيح/ الخاصية الأسموزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى