كم عدد العظام في جسم الإنسان

كم عدد العظام في جسم الانسان،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال كم عدد العظام في جسم الانسان ،حيث أن جسم الإنسان مكون بدقة وعناية من الخالق عز وجل ،وهو مكون من مجموعة من الاجهزة المترابطة والمتكاملة التي تعمل معا بشكل دقيق من أجل حماية الجسم واستمار بقاء الإنسان .

الجهاز الهيكلي في جسم الإنسان يتكون من العظام التي تعمل على دعم بنية الجسم، ومساعدته على الحركة وحماية الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان وفي هذه المقالة نقدم لكم عدد العظام في جسم الإنسان .

كم عدد العظام في جسم الإنسان:

يبلغ عدد عظام الإنسان في مرحلة الطفولة عند الولادة ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدم عمر الطفل ونموه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا،حتى يتوقف عن النمو تمامًا، وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

هذا ويعد الهيكل العظمي المكون من شبكة من الأجزاء المختلفة المترابطة والتي تعمل مع بعضها البعض لتساعد الجسم على الحركة، ويتكون بشكل أساسي من العظام، والأنسجة الضامة، بالإضافة إلى الغضاريف، والأوتار، والأربطة.

ومن الجدير بالذكر أن التغير في طول قامة الطفل في عامه الأول هو الأسرع، كما يتوقف طوله عن الزيادة من منتصف إلى أواخر سن المراهقة. إلا أن توقف عظامنا عن النمو لا يعني أن طولنا بات ثابتا لا يتغير،الزيادة في الطول ترجع إلى وجود الغضاريف عند المفاصل ،حيث تتكون الغضاريف من طبقة مطاطية من الأنسجة تتكون من الماء والكولاجين والبروتيوغليكان والخلايا.

وبفعل الجاذبية يتم ضغط الغضاريف على مدار اليوم، وخاصة العمود الفقري مما يؤدي إلى قصر القامة. إلا أن تلك الغضاريف تعود لحجمها الأصلي عند الاسترخاء ليلا في السرير. وهذا ما يفسر بأن طول رواد الفضاء يزيد بمعدل 3% بعد قضاء فترة في الفضاء.

أصغر عظمة في جسم الإنسان هي عظام المطرقة والسندان والركاب ،والتي تتواجد في الأذن مهمتها نقل الاهتزازات الصوتية من الهواء إلى السائل في الأذن الداخلية.

وتتفرد هذه العظام بكونها الأصغر في أجسامنا، كما أنه لا تتم إعادة تشكيلها عقب العام الأول من عمر الإنسان، لأن أي تغيير في شكلها قد يؤثر على السمع. ولهذه العظام أهمية في دراسة علم الوراثة والطب الشرعي لأنها تتشكل عندما نكون في الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى