كم مرة ذكر اسم الله في القرآن

كم مرة ذكر اسم الله في القرآن،سؤال يكثر البحث عن إجابته فهو سؤال ديني يكثر في المسابقات واللقاءات الثقافية والدينية ،وهو سؤال ضمن الفهم والتدبر للقرآن الكريم ينبغي على كل إنسان أن يكون على علم ودراية به وهو سؤال كم مرة ذكر اسم الله في القرآن.

القرآن الكريم هو كتاب الله الذي أنزله على عباده يدعوهم فيها إلى عبادته وحده والتفكر والتدبر في مخلوقاته ،فجاء القرآن لينظم العلاقات والحياة ويضع الأسس الصحيحة والسليمة للتعامل وعبادة الله على أكمل وجه ،فهو كتاب شامل وكامل لكل ظروف الحياة وكل الأحوال ،وقد ذكر فيه الأوامر التي أمرنا الله وبها والنواهي التي نهانا الله عنها وبين لنا عاقبة المحسنين وجزاء الظالمين .

كم مرة ذكر اسم الله في القرآن :

ميز اللَّه القرآن الكريم عن سائر كتبه بأن جعل اسمه أكثر كلمة تكرَّرت فيه، فورد ذكر لفظ الجلالة “الله” في الكثير من المواضع والقصص ،وقد ورد باسم الله وقد ورد باحد أسمائه الحسني أما عن عدد المرات التي ذكر فيها اسم الله فهي كالتالي .

الإجابة الصحيحة :2699 مرة، موزعة على 85 سورة.

وتجدر الغشارة غلى أن اسم (الله) ورد بصيغ مختلفة وهي (الله – فالله – تالله – لله – بالله…) وهذه الكلمة تكررت بالضبط 2699 مرة.. وهو عدد أولي لا يقبل القسمة إلى على نفسه وعلى واحد.. لأن الله واحد!
وكل صيغة كم مرة تكررت في القرآن كله كما يلي:
1- الله تكررت في القرآن 2395 مرة

2- لله تكررت في القرآن 143 مرة

3- تالله تكررت في القرآن 9 مرات

4- فالله تكررت في القرآن 6 مرات

5- بالله تكررت في القرآن 139 مرة

6- فلله تكررت في القرآن 6 مرات

7- ابالله تكررت في القرآن 1 مرة واحدة

المجموع 2699 مرة .

وهناك آيات لم يذكر فيها اسم الله، وهناك آيات ذكر فيها اسم الله مرة واحدة، وآيات ذكر فيها اسم الله مرتين، وآيات ذكر فيها اسم الله ثلاث مرات ،وآيات ذكر فيها أربع مرات، وآيات ذكر فيها اسم الله خمس مرات، وآيات ذكر فيها اسم الله ست مرات، وأخيراً هناك آية ذكر فيها اسم الله سبع مرات،وهي  آخر آية من سورة المزمل: (إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآَخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآَخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [المزمل: 20].

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!