عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك 2023

عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك تشمل عملية الاستقصاء عدة خطوات، بدءًا من تصميم الدراسة ووضع الأهداف المحددة التي يراد تحقيقها. ثم يتم جمع البيانات من مصادر مختلفة مثل المقابلات والاستبيانات والوثائق والأبحاث السابقة. بعد ذلك، يتم تحليل وتنظيم البيانات باستخدام أدوات إحصائية وتحليلية متنوعة، مما يساهم في استخلاص النتائج الرئيسية.

العلوم:

العلوم هي طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي المحيط بنا، فالعالم يسعي للإجابة عن لماذا أو كيف أو متى تحدث الأشياء؟ من خلال القيام بعملية الملاحظة وطرح الأسئلة حولها ومحاولة الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال العلم.

النظريات العلمية: هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تم ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي من قبل العلماء، فالنظريات العلمية ليست مجرد تخمين عشوائي أو هي قائمة على آراء أشخاص ، وإنما تدعم هذه النظريات بالملاحظات والاستقصاءات العلمية، كما أنها قابلة للتغيير في ضوء بيانات جديدة لا تدعم النظرية القائمة .

القوانين العلمية: ويطلق على القاعدة التي تصف وتفسر نمط أو سلوك معين في الطبيعة اسم القانون العلمي ، وحتى تصل الملاحظة غلى مرتبة القانون العلمي يجب أن يتمن مشاهدتها مرات عديدة، حيث يساعد القانون العلمي توقع حدوث الأشياء فمثلا قد يساعدنا القانون على التنبؤ بسقوط التفاحة في اتجاه الأرض، لكنه لا يفسر سبب وجود الجاذبية الأرضية ولا يوضح آلية عملها وهو بخلاف النظرية العلمية التي تفسر سبب حدوث الأشياء .

الطرائق العلمية: الاستقصاءات عادة تبدا بمشاهدة وملاحظة ظاهرة ما ومن ثم تطرح أسئلة عما تم ملاحظته ، وعادة ما يتعاون العلماء في أبحاثهم من أجل الوصول إلى الطريقة المناسبةويضع العلماء تفسيرات محتلمة لما تم مشاهدته، وللحصول على ملعومات أكثر فإنهم يبنون نموذجا للشيء ويقومون بدراسته واستقصائه وكل ما سبق من عمليات يشمل الطريقة العلمية .

عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك …………………….:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك …………………….، ضمن مادة العلوم لللصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول كالتالي..

الإجابة الصحيحة: الطريقة العلمية

أسئلة ذات صلة :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى