ما المقصود بالتصحر

نرحب بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي و خصوصا من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة الجغرافيا حيث سوف نجيب عن السؤال التالي ما المقصود بالتصحر .

ما المقصود بالتصحر :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

التصحر هو تعرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية.

أسباب التصحّر :

أولا الرعي الجائر: يعتبر الرعي الجائر للحيوانات من المشاكل الرئيسية في العديد من المناطق التي بدأت بالتصحر. عند وجود العديد من الحيوانات التي تتغذى على النباتات في منطقة معينة ، سيكون هناك نقص في نمو هذه النباتات وصعوبة إعادة نموها مما يضر حيوية الأرض ويفقدها طبيعتها الخضراء.

ثانيا إزالة الغابات: يساهم الناس في تكوين التصحر من خلال مشاركتهم في إزالة الغابات عندما يريدون الانتقال إلى منطقة ما ، أو عند الحاجة إلى الخشب لبناء منازل أو لأغراض أخرى ، وإزالة الأشجار تمنع نمو النباتات في محيطك.

ثالثا الزراعة: هناك بعض المزارعين الذين يجهلون الاستخدام الفعال للأرض ، مما يدفعهم إلى تجريد الأرض من مكوناتها قبل تركها والذهاب إلى قطعة أخرى من الأرض ، وتجريد التربة من العناصر الغذائية التي تحتويها هو أحد الأكثر أهمية. أسباب التصحر في المناطق الزراعية.

رابعا التحضر وتطوير الأراضي: تؤدي عملية التحضر إلى قتل الحياة النباتية ويمكن أن تسبب مشاكل مختلفة للتربة نتيجة للمواد الكيميائية والمواد الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالأرض. عندما تصبح المناطق حضرية أو مأهولة بالسكان ، سيؤدي ذلك إلى تقليل المناطق التي تنمو فيها النباتات ، مما يؤدي إلى التصحر.

خامسا تغير المناخ: يلعب المناخ دوراً هاماً في عملية التصحر. عندما يصبح المناخ أكثر دفئًا وتزداد نوبات الجفاف ، ينتشر التصحر على نطاق واسع. في حالة التغير السريع في المناخ ، ستصبح مساحات كبيرة من الأرض صحراء وقد تُترك بعض هذه المناطق غير مأهولة.

سادسا الاستفادة من الموارد الطبيعية: عندما تحتوي الأرض على موارد طبيعية مثل الغاز أو الزيت أو المواد الخام ، سيأتي الإنسان للتنقيب عنها للحصول على هذه المواد ، مما يؤدي إلى تجريد الأرض من العناصر الغذائية وقتل الحياة النباتية ، وعندما تستمر هذه الإجراءات ستصبح الأرض صحراء.

سابعا الكوارث الطبيعية: تسبب الكوارث الطبيعية أضرارا بالطبيعة لأسباب مختلفة منها الجفاف. في هذه الحالة ، لا يمكن للبشر منع الضرر الناتج ، لكن يمكنهم المساعدة في إعادة بناء الأرض بعد انتهاء الكارثة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!