سبب ثقب الأوزون- علوم ثاني متوسط

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال سبب ثقب الأوزون، وهو سؤال ضمن مادة العلوم لصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكم في موقعنا ” كل شي” الحل الصحيح عن السؤال السابق الذي يكثر البحث عنه ،وذلك استكمالا لسلسلة الأسئلة وإجاباتها المختلفة نتكلم في هذه المقالة عن تعريف ثقب الأوزون والأسبابا الرئيسية التي تقع وراء حدوث هذا الثقب ، ومن ثم نقدم لكم الحل النموذجي عن السؤال .

تتواجد طبقة الأوزون ضمن طبقة الستراتوسفير على ارتفاع نحو 20كم فوق سطح الأرض يوجد جزء من الغلاف الجوي ، حيث يعد الأوزون شكل من الأكسجين، حيث تمتص طبقة الأوزون بعض أشعة الشمس الضارة المسماة الأشعة الفوق بنفسجية (UV) التي تعمل على تحطيم الخلايا الحية .

طبقة الأوزون :

تعرف طبقة الأوزون أنها الطبقة التي تحيط بالكرة الأرضية وتحميها من الأشعة فوق البنفسجية و التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد تحول العلماء لدراستها وإيلاء المزيد من الاهتمام لطبقة الأوزون. على مر السنين ،وذلك بعد أن لاحظ العلماء انخفاضًا ملحوظًا وملحوظًا في مستويات غاز الأوزون.

وغاز الاورزن هو غاز مكون من ذرات الاكسجين وهو مادة كيميائية توجد في الغلاف الجوي ،حيث يقوم بامتصاص معظم الأشعة الضارة قبل وصولها إلى الارض ،وقد تم اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر،وأثار الاهتمام بسبب تكونه فوق خط الاستواء وذلك لأن الشمس تكون عمودية وقوية في تلك المناطق ،ثم يتحرك حول الأرض بفعل تيارات الهواء في الستراتوسفير .

سبب ثقب الأوزون :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب ثقب الأوزون ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني من مادة العلوم  للصف الثاني المتوسط كالتالي :

الإجابة الصحيحة :بسبب مركبات الكلوروفلوروكربون التي تستخدم في أجهزة التبريد ومكيفات الهواء.

  • المركبات النيتروجينية ومنها : غاز ثاني أكسيد النيتروجين و غاز أول أكسيد النيتروجين، بالإضافة إلى أكسيد النيتروس.
  • المركبات الكيميائية تساعد في ثقب الأوزون، ومنها: كلوريد الميثيل، بروميد الميثيل، رباعي كلوريد الكربون.
  • العوامل الطبيعية،ومنها: رياح طبقة الستراتوسفير، والانفجارات البركانية.

وهناك العديد من الغازات المسببة لثقب الأوزون باختلاف مصادرها، وهي ما يلي: غازات الكلور، مركبات كلورفلوروكربون، وغاز الميثان، أكسيد النيتروس وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى