نظام الضمان الاجتماعي الجديد تعرف شروط الاستحقاق للموظف أو الموظفة

مع إجراء العديد من التجديدات والقرارات الجديدة في نظام الضمان الاجتماعي الجديد ،الذي أصدرته وزارة العمل والتنمية  الاجتماعية الفرصة للموظف والموظفة إمكانية الحصول معاش التضامن الاجتماعي ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم شروط استحقاق الموظف أو الموظفة لراتب الضمان الاجتماعي .

النظام الجديد من لائحة الضمان الاجتماعي الجديد  سيحدد معاش شهري يَضمن الحدالأدنى لتكاليف المعيشة ” الحماية الاجتماعية “حتى الموظفين والمتقاعدين الذين دخلهم منخفض يشملهم  إذا انطبقت عليه شروط الاستحقاق خاصة إذا كان إجمالي دخل أفراد الأسرة أقل من الحد المانع لذلك، وستقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باحتساب  50% فقط من الدخل الشهري للمستفيد و إضافته لحساب معاش الضمان الاجتماعي لمدة زمنية كافية.

 شروط الحصول على الضمان الاجتماعي :

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الفئات التي يشملها برنامج التضامن الاجتماعي والتي تأتي على النحو التالي:

1- أن يكون سعودي الجنسية مقيم في المملكة بشكل دائم، حيث لا يشمل معاش الضمان الاجتماعي غير المقيمين في المملكة بشكل دائم حتى وإن كانوا سعوديين.

2- الأجنبية المتزوجة من سعودي ،تستثنى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شرط الجنسية في الضمان الاجتماعي من المرأة الأجنبية المتزوجة من شخص سعودي الجنسية أو أرملته التي أنجبت أولادا منه وتعيش داخل المملكة العربية السعودية.

3- أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي

4- حاملي بطاقات التنقل: حيث يحق للأفراد مجهولي الأبوين الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، شريطة حملهم بطاقات التنقل، حيث يسمح لهم التقديم على حيثية يتيم متوفى الأب و حيثية يتيمة متوفى الأب.

5 – من تجاوز سن الـ 60: سواء كان رجلا أو إمرأة، ممن تجاوز سن الستين وليس له أي عائل أو مصدر دخل كاف يعينه على مواجهة الظروف الاجتماعية الصعبىة وارتفاع الأسعار يحصل على معاش الضمان الاجتماعي .

6- الأسر غير المعولة: وتشمل الأرملة مع أيتام، الأسرة المعلقة، المطلقة مع أبنائها، أسر المدمنين، الأسرة المهجورة، وأسرة الغائب أو المفقود.

7- المرأة بلا عائل: وتشمل: الأرملة، المطلقة، المهجورة، زوجة الغائب أو المفقود، المعلقة، زوجة المدمن على المخدرات.

8- الأيتام: وتشمل يتيما متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيما مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!