طريقة طباعة تصريح الحج 1442هـ

نتحدث في هذه المقالة عن طريقة طباعة تصريح الحج 1442هـ ،وهو أحد الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية ،والتي فتحت باب التسجيل للحج لهذا العام 1442هـ ،للمواطنين والمقيمين في المملكة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد .

وقد خصص الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل للحج خدمة طباعة تصريح الحج ،وهي خدمة إلكترونية تُمكّن شركات الحج المعتمدة من إصدار تصاريح الحج لحجاج الداخل بعد تسجيلهم في المسار الإلكتروني، كما تمكن القطاعات الحكومية من إصدار تصاريح الحج لمنسوبيهم والمشاركين بالحج، كما تمكن المواطن من إصدار وطباعة تصريح الحج دون الحاجة لزيارة مكتب الأحوال المدنية.

هذا ومن المنتظر أن تبدأ وزارة الحج والعمرة في السعودية، يوم الجمعة 25-6-2021 ، عمليات الفرز للمسجلين عبر المسار للحصول على تصريح حج، والتي تدخل ضمن المرحلة الثانية التي أعلنت عنها الوزارة للأعداد المطلوبة والتي تقدر بنحو 60 ألف حاج،وعلى الاشخاص الذين أتتموا التسجيل عبر الموقع الإلكتروني ووصلتهم رسائل الموافقة على تصريح الحج القيام بالخطوات التالية من أجل طباعة تصريح الحج ،ولكن يجب التأكد من أنه تم سداد الرسول الخاصة بإصدار التصريح بعدها يمكن إصدار التصريح من أبشر .

طريقة طباعة تصريح الحج 1442هـ:

يجب على كل الحجاج أن يكون لديهم حساب مفعل عبر موقع (أبشر) للمستفيد،وفي حال لا يوجد لكم حساب يجب عمل حساب جديد على الموقع الخاص بوزارة الداخلية ،والخطوات كما يلي :

  • الدخول مباشرة على منصة أبشر من هنا.
  • اختر خدمة تصاريح الحج.
  • أدخل رقم السجل المدني الخاص للحجاج، وتاريخ الميلاد، ومن ثم اضغط على (إصدار تصريح الحج).
  • في حال أن المواطن هو نفسه الحاج، يمكنه مباشرة إصدار وطباعة تصريح الحج.

ومن الجدير بالذكر أن الجديد في حج هذا العام 1442هـ هو السماح للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”،حيث تم إطلاق البوابة الإلكترونية في المرحلة الأولى للراغبين بالتسجيل للحج ابتداءاً من يوم الأحد 13-6-2021 وحتى الساعة 10:00م من يوم الأربعاء 13ذو القعدة 1442 هـ ،وأكد على أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر.

طريقة التسجيل في الحج 1442 لحجاج الداخل:

  • الدخول إلي من هنا رابط وزارة الحج.
  • أو الدخول على من هنا رابط المسار الإلكتروني للحج.
  • الدخول إلي الخدمات الإلكترونية للحج.
  • تحديد برنامج الحج الملائم.
  • تسجيل كافة البيانات الشخصية للحاج أو الحاجة والحرص على أن تكون صحيحة.
  • الضغط على تسجيل.
  • ثم الذهاب إلي موقع سداد ودفع المبلغ إلكترونياً بعد الموافقة على الطلب.

شروط التسجيل لحجاج الداخل والشروط العامة لحج 1442:

وقد حددت وزارة الحج والعمرة مجموعة من الشروط والقواعد التي يجب توافرها في المواطنين الراغبين في التسجيل للحج هذا العام 1442هـ وهي كالتالي :

    1. أن يكون من المقيمين في الداخل وأن يكون متمتع بالصحة الجيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة.
    2. أن يكون من المحصنين ضد كورونا وتكم أخذ الجرعتين وفي حال تلقى جرعة واحدة يكون مر عليها 14 يوم.
    3. أن يتراوح السن من 18 عام بحد أدنى و 65 عام بحد أقصى ويجب الحرص على التباعد أثناء تأدية الفريضة ولبس الكمامات.
    4. أما عن الآلية التي أعلنتها الوزارة، هي التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: “أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن – محصن جرعة واحدة – محصن متعاف”، والخلو من الأمراض المزمنة”.
    5. هذا وقد أتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!