سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية- ثاني متوسط

يسرنا في هذه المقالة أن نجيب لكم عن السؤال سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأولن حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني ” كل شي” نقدم لكم الإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم الحث عنها من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

الدولة العثمانية:

يعتبر محمد الفاتح هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية حيث قام بتقوية الجيش البري والبحري ووإعداده عسكريا ومعنويان وقام بفتح القسطنطينية واتخذها عاصمة للدولة العثمانية وسماها اسطنبول.

وقد قامت القوات العثمانية بالتقدم باتجاه آسيا الصغرى باتجاه البلاد العربيةن حيث استولت على الشام ومن ثم واصل العثمانيون زحفهم نحو مصر وتمكنوا من الانتصار على المماليك في معركة ( مرج دابق) عام 922 هـ ، إلى ان انتهى الحكم المملوكي وأصبحت مصر بكاملها تحت حكم الدولة العثمانية ، كما دخلت الدولة العثمانية غلى بلاد الحجاز غلى أن استطاع العثمانيون بسط سيطرتهم على أجزاء كبيرة من البلدان العربية.

نتائج الغزو العثماني على شبه الجزيرة العربية :

  1. محاوبة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية ، ومساندة بعض الزعماء المحليين ضد الملك بعد العزيز.
  2. تدمير الدرعية وما حولها من البلدات وأجزاء كثيرة من بلاد زهران وعسير .
  3. تعذيب الإمام عبد الله بن سعود آخر أئمة الدولة السعودية الأول وثتله في إسطنيول .
  4. التضييق على أهالي الأحساء وعسير ولا سيما التجار منهم، وقد حاولوا مرارا وتكرار الرفع بشكواهم للسلطان العثماني إلا أنه لم يستجيب لهم .
  5. التهجير القسري (سفربرلك) لأهالي المدينة المنورة ، من أجل تجنيد أبنائهم لمساندة الدولة العثمانية، وحليفتها ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، حيث نقل بعض أهالي المدينة إلىالشام نقلا تعسفيا، ونهبت أغذية المدينة المنورة وخيراتها من أجل تموين عساكر الدولة العثمانية .

سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية:

ولهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية، ضمن مادة الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة : بسبب رغبتهم في السيطرة على الدول العربية،و عداؤهم للدولة السعودية  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى