يرجع نسب الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه إلى قبيلة

أهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي حيث خلال هذه المقالة أو هذا الموضوع البسيط و الصغير سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة التربية الإسلامية الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري و السؤال هو عبارة عن يرجع نسب الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه إلى قبيلة .

اسلام زيد بن ثابت :

أسلم الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه عندما وصل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مهاجرا و قد أسلم مع عائلته وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد دعى له عند إسلامه.

يرجع نسب الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه إلى قبيلة :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

نسبه هو : زيد بن ثابت بن الضّحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة، من المدينة النبوية.

علم الصحابي زيد بن ثابت :

كان زيد مثقفا وتفوق في العلم والحكمة، وحين بدأ الرسول في إبلاغ دعوته للعالم الخارجي، وإرسال كتبه لملوك الأرض وقياصرتها، أمر زيدا أن يتعلم بعض لغاتهم فتعلمها في وقت وجيز. يقول زيد: «أُتيَ بيَ النبي مَقْدَمه المدينة، فقيل: هذا من بني النجار، وقد قرأ سبع عشرة سورة. فقرأت عليه فأعجبه ذلك، فقال: ” تعلّمْ كتاب يهود، فإنّي ما آمنهم على كتابي “. ففعلتُ، فما مضى لي نصف شهر حتى حَذِقْتُهُ، فكنت أكتب له إليهم، وإذا كتبوا إليه قرأتُ له». ثم طلب إليه الرسول أن يتعلم “السريانية” فتعلمها في سبعة عشر يوماً.

وكان يتابع وحي القرآن حفظا، وكان الرسول كل مانزل الوحي عليه، بعث إلى زيد فكتبه.

وقال النبي عنه: ” أفرض أمتي زيد بن ثابت “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!