تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتي بطريقة

في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتي بطريقة، وهو سؤال ضمن مادة الأحياء للصف الثالث اللثانوي الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الغشاء البلازمي :

هو حاجز خاص يساعد في ضبط ما يدخل إلى الخلية وما يخرج منها ،ويعد الغشاء البلازمي هو أحد التراكيب المسؤولة عن الاتزان الداخلي في المخلوقات الحية ، فهو حاجز بسيط وفاصل رقيق مرن بين الخلية وبيئتها يسمح بمرور المواد الغذائية إلى الخلية وخروج الفضلات والمواد الأخرى .

وتعتبر خاصية النفاذية الاختيارية أحد أهم الصفات التي يتمتع بها الغشاء الخلوي ، حيث يسمح بمرور بعض المواد إلى الخلية ويمنع مرور أخرى .

ويتكون الغشاء البلازمي من جزيئات معظمها دهون ، والدهون هي جزيئات كبيرة مكونة من الجليسرول وثلاثة أحماض دهنية ، فإذا حل مكان أحد الأحماض الدهنية مجموعة فوسفات تتكون الدهون (الليبيدات) المفسفرة، والدهون المفسفرة هي جزيئات تكونت من سلسلة أساسية من الجليسرول وسلسلتين من األأحماض الدهنية ومجموعة فوسفات ، ويتكون الغشاء البلازمي من طبقتين من الدهون المفسفرة المزدوجة والتي تترتب ذيلاً مقابل ذيل وبطريقة تسمح أن يبقى الغشاء البلازمي قائماً في بيئة سائلة .

تترتب الدهون المفسفرة بطريقة تجعل الرؤوس القطبية هي الأقرب إلى جزيئات الماء، والذيول غير القطبية هي الأبعد عنها، وعندما تتجمع جزيئات الدهون المفسفرة معا بهذا النمط فإنها تشكل حاجزا سطحه قطبي و أوسطه غير قطبي، ولذلك لا تمر المواد الذائبة في الماء بسهولة عبر الغشاء البلازمي لأن وسط الغشاء الغير القطبي يعيقها، وهكذا يستطيع الغشاء البلازمي فصل بيئة الخلية الداخلية عن بيئتها الخارجية .

تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتي بطريقة:

وبهذا تكون الحل الصحيح عن السؤال تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتي بطريقة، ضمن مادة أحياء 3 للفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة : تترتب الدهون المفسفرة بطريقة تجعل الرؤوس القطبية هي الأقرب إلى جزيئات الماء، والذيول غير القطبية هي الأبعد عنها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى