أين تقع سبت العلايا

سبت العلايا تعتبر أحد أهم المدن في المملكة العربية السعودية ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن الموقع الجغرافي الخاص بسبت العلايا ونجيب عن سؤال أين تقع سبت العلايا .

أين تقع سبت العلايا:

تقع سبت العلايا في محافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية ،في الجهة الجنوبيّة الغربيّة للمملكة العربيّة السّعوديّة، تعتبر سبت العلاية هي المركز التّجاري الأول لمحافظة بلقرن، وتحديداً تقع هذه المدينة ما بين ثلاث مناطق رئيسيّة مشهورة مثل الباحة، وأبها، والبيشة، ونذكر بأنّها تبعد عن العاصمة الرياض حوالي 1200كم.

وسُميّت سبت العلايا بهذا الاسم نسبةً إلى سوقٍ تجاريٍ تقيمه القبائل التي سكنت الجبل حول السّهول كل يوم سبت،كما تتميز سبت العلايا بالجبال العالية والسّهول الخصبة؛ وذلك بسبب اعتدال المناخ فيها وهذا ما شجّع الكثير من النّاس في الاستقرار في هذه المدينة.

هذا وتعتبر عشيرة القرني هي أحد أهم القبائل التي تسكن هذه المدينة، ومن القبائل الأخرى نذكر أيضاً قبائل بلحارث أي الحارث، وقبيلة خثعم وبنحدر منها قبيلة بني ميمون، شمران، عليان، وبني منتشر، ومن أبرز الشّخصيات التي ظهرت من سبت العلاية كما ذكرنا أبو زيد الهلالي، وفي زمننا الحاضر الشيخ عائض القرني.

كما تعبتر مدينة سبت العلاية من أهم المدن السياحية الداخلية في المملكة والتي يلجأ اليها كثيرا من المصطافين فهي مدينة جميلة لما بها من جبال السروات التي تقع بين أبها والباحة ،كما أنها تتميز بأنها تسقط الأمطار فيها في فصلي الشتاء والصيف وينتشر بها الضباب ويوجد بها المتنزهات ومنها متنزه طلالا البري.

كما أنها تعتبر مدينة باردة طول العام وهذا يجعل المصطافين يلجأون اليها للأستمتاع بالجو الجميل وهي تعتبر أيضا من أهم المناطق السياحية في منطقة عسير، والسباحة بهذا المكان تعتبر شيء أساسي لها طبيعة وجمال وتضاريس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!