استمرت معركة وادي الصفراء – سادس ابتدائي

يسرنا في هذه امقالة أن نقدم لكل طلابنا الأعزاء افجابة الصحيحة عن السؤال استمرت معركة وادي الصفراءن وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

معركة وادي الصفراء:

معركة وادي الصفراء هي أولى المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى ،وقد وقعت عام 1812م في الخيف في وادي الصفراء بين المدينة وينبع، وقد حدثت بين قوات ولاية مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا وقوات الدولة السعودية الأولى بقيادة الأمير عبدالله بن سعود.

أسباب معركة وادي الصفراء: بسبب الاستيلاء على ينبع التي هرب أميرها ابن جباره إلى المدينة المنورة، وكان الجيش السعودي قد جهز عدته بقيادة عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود لملاقاة قوات الاتراك الغازية.

وقد كانت أعداد القوات السعودية في معركة وادي الصفراء تقدر بعشرة آلاف منهم ثمانمئة من الفرسان ،في حين أن أعداد  الجيش العثماني في هذه المعركة قدرت بثمانية آلاف.

بدت أحداث معركة ذات الصفراء عندما سلك الأتراك طريق القوافل من ينبع فدحرتهم فرقة متقدمة من الجيش السعودي ،ثم تقابل الجيشان بقواتهما الرئيسية في وادي ضيق عند أحد خيوف وادي الصفراء في حرب ضروس انتهت بدحر الأتراك،وهروبهم إلى سفنهم على الساحل وقد قتل منهم خمسة آلاف مقابل ستمائة من السعوديين.

نتائج معركة وادي الصفراء:

1- انتصار السعوديين بقيادة الأمير عبد الله بن سعود.

2- هزيمة القوات التركية  وخسارة أكثر من 4000 آلا رجل و انسحاب طوسون بقواته وتراجعه إلى ينبع.

استمرت معركة وادي الصفراء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال استمرت معركة وادي الصفراء، وهو سؤال ضمن مادرس معارك الدفاع عن الدولة السعودية من مادة التاريخ للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: ثلاث أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى