يوجد قصر برقع في محافظة

نرحب بكم أعزائي و أحبتي متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة الإجتماعيات الخاصة بالمنهاج الأردني و السؤال هو عبارة عن يوجد قصر برقع في محافظة .

يوجد قصر برقع في محافظة :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

قصر برقع هو عبارة عن قصر صحراوي، يقع في محافظة المفرق شرق الأردن، و تحديدًا في منطقة الرويشد. و هو أحد القصور الأثرية الإسلامية التي بُنيت من حجارة البازلت السوداء المتوفرة في تلك المنطقة. و يعود تاريخه إلى سنة 700م، أي في فترة حكم الوليد بن عبد الملك. و يتألف القصر الذي شيد على سد برقع من 3 طوابق مختلفة و سكنًا.

تاريخ قصر برقع :

غدير البرقع هي منطقة محتلة منذ عصور ما قبل التاريخ ، مع دراسات أثرية توثق مواقع العصر الحجري القديم ، والعصر الحجري الحديث المبكر ، والعصر الحجري الحديث المتأخر. تعود أهم بقايا عصور ما قبل التاريخ إلى أواخر العصر الحجري الحديث (الألف السابع إلى السادس قبل الميلاد) ، عندما استخدم الرعاة الرحل البحيرة لرعي قطعان الأغنام والماعز ، ربما في أشهر الصيف عندما كانت المياه شحيحة في أماكن أخرى.

كشفت الحفريات الأثرية عن إنشاء حصن روماني في الموقع ، كما تم بناء دير هناك خلال الفترة البيزنطية. أصبح مجمع حصن أموي حوالي 700 م. عندما قام الوليد الأول ، الذي كان لا يزال أميراً قبل تولي الخلافة ، ببناء أو إصلاح الهياكل القائمة لتشكيل مجمع قصر جديد. يعد قصر البرقع من أقدم القصور والقلاع الصحراوية الأموية في الأردن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!