من أمهات المؤمنين كان يقال لها أم المساكين

من أمهات المؤمنين كان يقال لها أم المساكين ،نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة عن السؤال الذي يتم البحث عن إجابته من هي أم المساكين ،حيث نقدم لكم نبذة قصيرة عن هي أم المساكين ونبذة قصيرة عن سيرتها الذاتية .

من أمهات المؤمنين كان يقال لها أم المساكين:

ام المساكين هي زينب بنت  خزيمة ،أبوها هو خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو ،وأمها هند بنت عوف بن زهير كانت تلقب أكرم عجوز في الأرض أصهاراً.

كانت تدعى في الجاهلية أم المساكين، واجتمعت المصادر على وصفها بالطيبة والكرم والعطف على الفقراء والمساكين في الجاهلية والإسلام، ولا يكاد اسمها يذكر في أي كتاب إلا مقرونا بلقبها الكريم أم المساكين.

زينب بنت خزيمة هي أرملة عبيدة بن الحارث بن المطلب الذي استشهد في غزوة بدر وتزوجها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في رمضان سنة 3 هـ،فهي تعتبر خامس زوجات النبي محمد والتي تزوجها ولم يمض على دخول حفصة بنت عمر بن الخطاب البيت المحمدي.

ماتت في الثلاثين من عمرها ،واختلف العلماء في مدة مكوثها عند النبي حيث لم تلبث عنده شهرين أو ثلاثة وماتت، ورواية أخرى عن ابن كلبي تقول: (فتزوجها في شهر رمضان سنة ثلاث، فأقامت عنده ثمانية أشهر وماتت في ربيع الآخر سنة أربع). وفي شذرات الذهب: (وفيها- يعني السنة الثالثة- دخل بزينب بنت خزيمة العامرية، أم المساكين، وعاشت عنده ثلاثة أشهر ثم توفيت)، وكانت زينب بنت خزيمة أجودهن؛ يعني أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأبرهن باليتامى والمساكين، حتى كانت تعرف بأم المساكين).

وبعد وفاتها صلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع في شهر ربيع الآخر 4 هـ، فكانت أول من دفن فيه من أمهات المؤمنين، ولم يمت من أمهات المؤمنين في حياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- غير خديجة بنت خويلد أم المؤمنين الأولى ومدفنها بالحجون في مكة، والسيدة زينب بنت خزيمة الهلالية، أم المؤمنين وأم المساكين.

الإجابة الصحيحة عن سؤال من هي أم المؤمنين : أم المؤمنين زينب بنت خزيمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!