أين تقع مدينة باكو

أين تقع مدينة باكو ،يكثر البحث عن موقع مدين باكو في هذه المقالة سوف نتحدث عن مدينة باكو وموقعها الجغرافي وأهمية هذه المدينة التي يكثر البحث عنها .

مدينة باكو هي مدينة تقع في دولة أذربيجان،وتعتبر من أكبر المدن الواقعة فيها وعاصمتها، وأكبر المدن التي تقع في إقليم القوقاز وتُشكّل مدينة باكو مركز أذربيجان العلمي وأيضاً الصناعي كما الثقافي وقد اتخذت الكثير من الشركات والمصانع والمؤسسات منها مركزًا لها، مثل شركة SOCAR، وهي من ضمن أقوى مائة شركة في العالم، وهي من أجمل المدن الواقعة على بحر قزوين، التي تتداخل ثقافتها بين الأوروبيّة والشرقيّة.

أين تقع مدينة باكو:

تقع مدينة باكو الأذربيجانية على بحر قزوين في ساحله الغربي، حيث تقع على شاطئ شبه جزيرة آبشوران الجنوبي، وتنخفض عن مستوى سطح البحر بما يساوي ثمانية وعشرين متراً، كما يجاورها عدد كبير من البراكين التي تتصف بالطينيّة، كبركان بوكخبوكخة، وأيضاً كيراكي، وهنالك بركان لوكباتان، إضافة لوجود عدد من البحيرات ذات الملوحة، كبحيرة خُداسان، وأيضاً بحيرة بويوك شور.

تعتبر مركز الكافيار عالمياً مع مدينة إستراخان الروسية ،وتقدر مساحة مدينة باكو بحوالي 2130 كيلومتراً مربعاً تقريباً، في حين أن تعدادها السكاني فيقدر تقريباً بحوالي مليوني و122 ألف نسمة تقريباً.

تُقسم مدينة باكو إلى قسمين أساسيّين، القسم الأول هو في المدينة القديمة، وهي واقعة ضمن سور، أمّا القسم الثّاني فهي التي تقع في وسط البلد، وتبلغ مساحة باكو ما يقارب إحدى وعشرين هكتاراً.

تعتبر مدينة باكو الأذربيجانية مدينة ثقافية وحضارية بامتياز،فهي تعتبرحلقة وصل ما بين النمطين الشرقي والغربي،حيث تضم العديد من الثقافات المختلفة والمتنوعة التي لها ذلك الطابع الأوروبي المتميز بالإضافة إلى تأثرها بالطابع الإسلامي الشرقي المتميز أيضاً.

كما من المنتظر أن تستضيف مدينة باكو مباراة منتخبي ويلز و سويسرا في الرابعة عصراً بتوقيت مكة،حيث يتواجد فيها استاد باكو الوطني بطاقته الإستيعابية 69 ألف مقعد ،والعدد المسموح به في اليورو هو 35 ألف مقعد فقط.

سبب تسمية مدينة باكو بهذا الاسم:

يُعتقد أنَّ الاسم “باكو” هو اسم مُشتق من كلمة فارسيَّة قديمة هي “باد-كوبه”، وتعني “ريح منضربة”،وبالتالي الاسم يُشير إلى موقع الرياح العاتية على ساحل بحر قزوين،حيث أنَّ باكو تشتهر بعواصفها الثلجيَّة العنيفة ورياحها العاتية.

كما يُعتقد أيضًا أنَّ اسم مدينة”باكو” مشتقٌ من “باغ كوه” أو “بغكوه”، بمعنى “جبل الله”، حيث أنَّ باغ وكوه بالفارسيَّة القديمة تعنيان “إله” أو “رب” و”جبل” على التوالي.

مدينة باكو كلمة مُشتقَّة من التركيَّة القديمة وتعني “تلَّة”،كما تنص الموسوعة الإسلاميَّة التركيَّة أنَّ كلمة باكو مُشتقة من الكلمتين باي-كيوي، بمعنى “المدينة الرئيسيِّة”. من النظريات الأخرى نظريَّة تقول أنَّ الاسم مُشتق من الاسم الألباني القوقازي القديم للمدينة، وهو “باگوان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!