أنواع التكاثر اللاجنسي – علوم خامس

أنواع التكاثر اللاجنسي، يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم الإجابات الصحيحة والنموذجية عن كثير من السئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

التكاثر اللاجنسي :

التكاثر اللاجنسي هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد فقط، وينتج عنه أبناء يحملون الصفات الوراثية التي يحملها الأب، ولا يحدث في هذا النوع من التكاثر اتخاذ خلايا جنسية من الب والم بسبب وجود أب واحد ولا يحدث اتحاد للمادة الوراثية .

وطريقة التكاثر اللاجنسي هي طريقة موجودة في الممالك الست فجميع أفراد مملكة البكتيريا ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية ، ومعظم الفطريات والعديد من النباتات تتكاثر لاجنسيا .

كما أن بعض الحيوانات ومنها قنفذ البحر والمرجان والديدان، وتستطيع التكاثر لاجنسيا ، وكذلك بعض أنواع السحالي والضفادع والأسماك والحشرات .

أنواع التكاثر اللاجنسي:

تتكاثر مجموعة واسعة من المخلوقات الحية لاجنسيا بعدة طرق منها: الانقسام والتبرعم والتكاثر الخضري.

الإنقسام: وهذه الطريقة تتم في البدائيات والبكتيريا ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية، حيث تتم من خلال انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين ، حيث تتضاعف المادة الوراثية في المخلوق الحي قبل عملية الانقسام حيث يحصل كلا المخلوقين الحيين الناتجين من عملية النقسام على المادة الوراثية نفسها، .

التبرعم : وهذه طريقة التكاثر في الإسفنجيات والهيدرا وبعض الفطريات، وفي هذه العلمية ينقسم جسم الكائن الحي الب مكونا خليتين في بعض المخلوقات ينفصل هذا الجزء عن الأب ويستمر في النمو .

التكاثر الخضري : وفي هذا النوع تنمو نباتات جديدة انطلاقا من الوراق والجذور والسيقان ، والعديد من تالنباتاتالشائعة تتكاثر عن طريق الساق الجارية وهي نبات تغرس في التربة ويتم تدعيمها فتنمو وتصبح نباتا جديدا ومنها نبات النعناع.

أو عن طريق إنتاج البيوض وقد تخصب هذه البيوض بعد ذلك وفي بعض الأحيان قد تنمو البيوض إلى مخلوق حي جديد دون إخصاب ، ففي النحل تنمو البيوض المخصبة إلى إناث بينما تنمو البيوض غير المخصبة إلى ذكور النحل.

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أنواع التكاثر اللاجنسي كالتالي:

  • الإنقسام 
  • التبرعم
  • التكاثر الخضري
  • البيوض 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى