ما هو التعليم المدمج

ما هو التعليم المدمج ،نتحدث في هذه المقالة عن التعليم المدمج وتعريفه وأهم خصائصه ،يأتي هذا النوع الجديد من أنواع التعليم بعد دخول التكنولوجيا بشكل كبير في حياتنا اليومية وأصبح من المحتم على الغنسان استخدامها من أجل مواكبة التقدم والتطور الذي تمر به البلدان .

وقد برز الحديث بشكل أكبر حول التعليم الممج بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم ،وأصبح من المفروض على الناس التقليل من التواصل والتزام الحجر المنزلي من أجل التخفيف من آثاره حول العالم والتقليل من انتشاره .

ما هو التعليم المدمج :

هو أحد أنواع التعليم الذي يدمج بين التعلم الصفي المباشر والتعلم الإلكتروني ،وهو يتناسب مع نظريات التعليم الحديثة التي تؤكد على ضرورة التقليل من الاعتماد على المعلّم إلى التركيز على التعلّم الذاتي ودور المتعلّم الفاعل تاركاً للمعلّم مهمة التوجيه والتخطيط والمتابعة والإشراف.

ويتم في التعليم المدمج توظيف أدوات التعلم الالكتروني والتعلم عن طريق الانترنت مع التعليم التقليدي، ودمج أفضل لخصائص كل نوع من أنواع التعليم لإخراج شكل جديد ومتطور للبرامج الدراسية وفق متطلبات الفصل الدراسي، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية بشكل حديث وأكثر سهولة وفائدة وجها لوجه عن طريق شبكة الانترنت.

حيث يوفر التعلم المدمج فرصًا لتحقيق مخرجات التعلم اللازمة لتلبية احتياجات العصر الحديث لعالم تسيطر عليه العولمة والتقنية. ،ويوفر منهجًا قيمًا للمساعدة في تعزيز التعلم ويحقق هدف التنمية المستدامة الرابع المعروف باسم التعليم 2030، وهو ضمان التعليم الجيد والمنصف وفرص التعلم مدى الحياة في جميع أشكال التعليم الرسمي وغير الرسمي.

ميزات التعليم المدمج:

  •  التعليم المدمج يقلل التكاليف التعليمية بدلا من الاعتماد الكلي على التعليم الالكتروني.
  • هو تعلم يمزج بين خصائص كل من التّعليم الصفي التقليدي والتّعلّم عبر الإنترنت في نموذج متكامل، يستفيد من أقصى التقنيات المتاحة لكل منهما .
  • تعزيز الجانب الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين.
  • توفر أساليب مرنة تلبي احتياجات الطلاب وتراعي الفروق الفردية بينهم.
  • الاستغلال الأمثل للتطور التكنلوجي في تصميم المحاضرات والدروس المرئية والبرامج الالكترونية التعليمية.
  • توفي التعليم لكافة المستويات التعليمية .
  • قد يكون التعليم المدمج حل لمشكلة صعوبة معالجة بعض الموضوعات التي تحتاج إلى أن يكون المتعلم في مكان واحد وجها لوجه مع المعلم، كما هو الحال في الحصص التي تحتاج إلى معامل وتفاعل مباشر بين الطلاب والمعلمين والتعلم في شكل مجموعات صغيرة.

ما هو التعليم المدمج:هو  نوع من أنواع التّعلّم الحديث الذي يجمع بين التّعليم التقليدي في الفصول التقليديّة وجهاً لوجه والتّعلّم الإلكتروني عن طريق الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!